ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

تعرف على شبكة إيران الواسعة من المنشآت العسكرية والصاروخية وأين توجد بعضها
أكد الجيش الإسرائيلي دقة هجومه على إيران فجر السبت مستهدفاً مواقع عسكرية محددة، فيما أعلن الدفاع الجوي الإيراني تعرض مراكز عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام للهجوم.

وتمتلك إيران شبكة واسعة من المنشآت الصاروخية المنتشرة في عدة محافظات، حيث أنشأت أول قاعدة تحت الأرض عام 1984 في غرب البلاد، مع الحفاظ على سرية مواقع معظم قواعدها الصاروخية ومصانعها المتواجدة تحت الأرض وداخل الجبال.

وبحسب تقارير إسرائيلية، انطلقت الضربات الإيرانية الأخيرة على تل أبيب من محافظات كرمانشاه وفارس وأصفهان والبرز وطهران وخوزستان، كما تشير تقارير إلى وجود منشآت صاروخية في شيراز ودزفول وخرم آباد وكاشان وتبريز.

وكشف قائد القوة البحرية للحرس الثوري عن وجود مدن صاروخية تمتد على مسافة 70 كيلومتراً تحت الأرض على السواحل الجنوبية، كما أعلن الجيش الإيراني عام 2022 عن "قاعدة 313" السرية للطائرات المسيرة تحت جبال زاغروس.

وتنتشر منظومات الدفاع الجوي الإيرانية في القواعد الجوية وقرب المنشآت الحيوية، وتشمل رادار البرز ومنظومات آرمان ودزفول وصياد وخرداد ومرصاد ورعد، إضافة إلى منظومة إس 300 الروسية.

وتتوزع مراكز التصنيع العسكري التابعة لوزارة الدفاع في مناطق متعددة، أبرزها مركز كرمنشاه ومركز آراك وقواعد الإمام علي وشيراز وحاجي آباد، مع وجود أهم مركز في محافظة أصفهان قرب منشأة نطنز النووية.


أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.