لأول مرة.. دبلوماسي تركي رئيسا للجمعية العامة للأمم المتحدة

انتخب الدبلوماسي التركي، فولكان بوزكير، اليوم الخميس، رئيسا للدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بعد حصوله على دعم قوي في الانتخابات من قبل الدول الأعضاء.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إنه “تم انتخاب السفير فولكان بوزكير، الوزير السابق لشؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية لمجلس الأمة التركي الكبير، رئيسا للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 17 حزيران/يونيو 2020”.

وتابعت “من المتوقع أن يتولى سعادة السفير بوزكير، الذي تم انتخابه بدعم كامل من الأغلبية الساحقة من الدول المشاركة في التصويت، رئاسة الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 سبتمبر/أيلول 2020، لمدة عام واحد”.

وأوضحت أنه “لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، سيتولى مواطن من الجمهورية التركية هذه المهمة التي تعد أعلى منصب في منظومة الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن تركيا “أعلنت عام 2014 ترشحها لرئاسة الدورة الـ75 للجمعية العامة، كما أعلن رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان رسميًا ترشيح السفير بوزكير لهذا المنصب في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 17 سبتمبر/أيلول 2019.. قد شارك السيد بوزكير في عملية الانتخاب كمرشح وحيد”.

وأوضحت الوزارة أن “الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي هي بمثابة صوت وضمير المجتمع الدولي، حيث يتم تمثيل جميع الدول الأعضاء على قدم المساوات، تعد الهيئة الأكثر أهمية لصنع القرار في الأمم المتحدة”.

ولفتت إلى أن “رئيس الجمعية العامة يتولى دورا قياديا طوال هذه الفترة، ويلعب دور الوسيط في اتخاذ الدول الأعضاء قرارات ذات صلة بالقضايا العالمية وحلولها، من خلال وجهة نظره المركزة على التعددية والتعاون، خاصة في فترة صعبة تسعى فيها منظومة الأمم المتحدة إلى أساليب فعالة لمكافحة تفشي كوفيد-19 (فيروس كورونا)”.

وختم الوزارة بيانها قائلة “نؤمن أن سعادة السفير بوزكير، بصفته دبلوماسيا وسياسيا من ذوي الخبرة، سيفي بنجاح بهذه المسؤولية المهمة، وسيقدم مساهمات قيّمة للسلام والاستقرار الدوليين وللتغلب على هذه الفترة الحرجة”.

من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية التركية، يافوز سليم كيران، في تغريدة نشرها على حسابه في “توتير”، إن “مهندس هذا الفخر هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مثلما يقول دائما العالم أكبر من خمس”.

وتقدم كيران بالشكر لوزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو “وبقية الزملاء على عملهم طوال الساعة على تحقيق هذا النجاح”.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية