تعثر تشكيل الحكومة الجديدة بسبب تعنت مليشيات الانتقالي المدعومة من الإمارات

كشفت مصادر حكومية يمنية عن تعثر تشكيل الحكومة الجديدة المنبثقة من اتفاق الرياض الذي رعته المملكة العربية السعودية، بسبب تعنت مليشيات المجلس الانتقالي.

وقالت المصادر لـ«القدس العربي»،  إن صعوبات بالغة أسفرت عن تعثر تشكيل حكومة ائتلافية يمنية جديدة يشارك فيها المجلس الانتقالي المدعوم من دولة الإمارات، لأسباب أرجعتها إلى خلاف شديد بين الحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي، حول توزيع الحقائب الوزارية، وأيضاً بشأن تنفيذ بقية بنود اتفاق الرياض المصاحبة للتشكيل الحكومي.

وقالت المصادر، إن «التشكيل الحكومي يبدو سيكون أصعب من توقيع اتفاق الرياض أو آلية تسريع تنفيذه التي تم التوصل إليها مؤخراً».

وأرجعت أسباب ذلك إلى أن «التشكيل الحكومي مرهون بالإلغاء العملي للإدارة الذاتية للانتقالي الجنوبي، وما يترتب على ذلك من إنهاء السيطرة العسكرية لميليشيات الانتقالي الجنوبي على محافظة عدن وبقية المحافظات المجاورة لها والخروج منها لإتاحة المجال أمام السلطة الشرعية في ممارسة مهامها بعيداً عن النفوذ العسكري للانتقالي الجنوبي».

وأوضحت أن «الخلاف العميق القائم حالياً بين الحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي يدور حول الجانب العسكري في بنود اتفاق الرياض والذي يقضي بانسحاب القوات العسكرية من العاصمة الحكومية المؤقتة عدن إلى محافظات أخرى، وهو ما يرفض الانتقالي الجنوبي تنفيذه جملة وتفصيلاً».

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية