أردوغان: تركيا الأولى أوروبياً في توليد الكهرباء بالطاقة الحرارية الجوفية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تأتي في المرتبة الأولى أوروبيا، والرابعة عالميا، في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية.

جاء ذلك في كلمة له، السبت، خلال مشاركته عبر اتصال مرئي من إسطنبول، في مراسم افتتاح جملة مشاريع في مجال الطاقة والموارد الطبيعية بولاية مانيسا، غربي البلاد.

وأوضح أن إجمالي قيمة المشاريع المفتتحة اليوم، وعددها 4، يبلغ 1.37 مليار دولار، معربا عن أمله في أن تحمل الخير لمانيسا وأهاليها.

وأشار إلى أن الحكومة أنفقت في عهده 27 مليار ليرة (الدولار الأمريكي يعادل نحو 7.5 ليرة تركية) على مشاريع تمديد الغاز الطبيعي.

ولفت إلى أن كافة الولايات التركية، وعددها 81 باتت تنعم بشبكات الغاز الطبيعي، في عهده، بعدما كانت تلك الشبكات منتشرة في 5 ولايات فقط قبل 2002.

وبين أنه جرى توصيل الغاز الطبيعي إلى 39 منطقة وبلدة تركية في العام 2020، بالرغم من جائحة كورونا، مؤكدا على استمرار مشاريع الطاقة في عموم البلاد خلال العام الحالي أيضا.

وأكد أن حكومته بدأت تولي اهتماما أكبر بمشاريع الطاقة، عقب اكتشاف تركيا 405 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، في البحر الأسود في النصف الثاني من العام الماضي.

وبين أن "قوة الطاقة الحرارية الجوفية كانت تبلغ 18 ميغا واط فقط في عام 2002، وأن هذا الرقم ارتفع اليوم إلى ألف و613 ميغا واط".

وأردف: "تركيا ارتقت بفضل هذا التطور إلى المرتبة الأولى أوروبيا، والرابعة عالميا في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية".

وأكد على استمرار هذا النوع من المشاريع في 2020 بالرغم من جائحة كورونا.

وأضاف: "نهدف لجعل تركيا مركزا لتطوير تقنيات الطاقة المتجددة أيضا، وليس إنتاجها فقط".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية