تقرير يوثق استشهاد وجرح أكثر من 5 آلاف مدني بألغام مليشيات الحوثي
وثق تقرير حقوقي أصدرته عدد من المنظمات، استشهاد وإصابة 5 آلاف و26 مدنيا، بينهم 958 طفلا و332 امرأة، بانفجار ألغام وعبوات ناسفة وذخائر غير منفجر، زرعتها وخلفتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، في عدة محافظات يمنية.

ورصد فريق من الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات هود – إقليم سبأ، ومنظمة يمن رايتس للحقوق والتنمية، ومنظمة شاهد للحقوق والتنمية 6 آلاف و717 انتهاكا ارتكبتها المليشيا الحوثية بحق المدنيين في 17 محافظة يمنية، خلال الفترة بين يوليو 2014 – مارس 2021.

وقال التقرير إن الضحايا سقطوا عبر زراعة المليشيات للألغام والعبوات الناسفة وكذلك الذخائر غير المتفجرة التي خلفتها وراءها عند انسحابها من المناطق المحررة.

وأشارت إلى أن الانتهاكات شملت محافظات تعز، الحديدة، البيضاء، الجوف، مأرب، عدن، لحج، الضالع، أمانة العاصمة، إب، شبوة، أبين، حجة، صنعاء، صعدة، ذمار، عمران.

وأوضحت أن هذه الانتهاكات الحوثية تنوعت بين قتل وإصابة بجروح وإعاقات وتشوهات جسدية خطيرة، فضلا عن أضرار جسيمة لحقت بعدد كبير من المنشآت والممتلكات العامة والخاصة.

كما رصد فريق المنظمات تضرر 1691 منشأة وممتلكات عامة وخاصة، بشكل كلي وجزئي نتيجة حوادث انفجار الألغام والعبوات الناسفة التي كانت مسرحا لها أو استخدمت أماكن لتخزينها من مليشيا الحوثي الإرهابية المتورطة في تلغيم 1017 منشأة خاصة وتسويتها بالأرض، جميعها منازل ومحلات تجارية.

إضافة إلى 143 منشأة عامة تنوعت بين دور عبادة ومرافق تعليمية وصحية وخزانات مياه ومعالم أثرية وطرق وجسور ومقرات حكومية وأخرى خاصة بالأحزاب وبعض المؤسسات المجتمعية التي رفضت الانصياع للمليشيا الحوثية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية