نائب الرئيس يلتقي قائد البحرية الأمريكية الوسطى ويشيد بدوره في مكافحة تهريب السلاح الإيراني

التقى نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، قائد قوات البحرية الأمريكية الوسطى قائد الأسطول الخامس الفريق بحري براد كوبر، والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن كاثي ويستلي والوفد المرافق لهما.

وأفادت مصادر رسمية يمنية أنه جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومجالات التعاون المختلفة بما فيها المجال العسكري ومواجهة التحديات ومكافحة التطرف والإرهاب بأشكاله المختلفة وتأمين خطوط الملاحة الدولية.

وأشاد نائب رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، بدور القوات البحرية الأمريكية في مكافحة تهريب السلاح الإيراني لمليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية، وما تحقق في هذا الإطار من نجاحات، والجهود المتواصلة في مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة.

ووفقا للوكالة الأنباء اليمنية سبأ، أشار نائب الرئيس إلى ما تتعرض له اليمن والمنطقة من إرهاب وأعمال تخريبية جراء استمرار استيلاء ميليشيا الحوثي الانقلابية على السلطة بدعم وتمويل من إيران والتداعيات الخطيرة التي تمثلها تلك المليشيات وداعميها، على الممرات المائية والأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وقال "إن اليمن ملتزم بالشراكة الاستراتيجية القوية والمتبادلة لتعزيز الأمن البحري الإقليمي والحد من التهريب باعتباره أحد أهم مصادر تمويل الإرهاب"، منوهاً إلى جهود الشرعية وبدعم من دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة في إنهاء الانقلاب ومحاربة الإرهاب ومنع تهريب السلاح الإيراني، والعمل على تأمين حركة الملاحة الدولية.

وجدد نائب الرئيس التأكيد على موقف الشرعية الداعم للسلام وتعاطيها الإيجابي مع كل الجهود والمبادرات، مشيراً في هذا السياق إلى أن ميليشيا الحوثي تنفذ توجيهات إيران التي ترفض كل الجهود الرامية للسلام وتُمْعِن في تعميق المأساة الانسانية وتنفيذ العمليات الإرهابية بإطلاق الصواريخ الباليستية والطيران المسير والزوارق البحرية المفخخة بما يهدد أمن واستقرار المنطقة والإقليم والممرات المائية.

وأكد نائب الرئيس، على أهمية الدعم الأمريكي والدولي لجهود مكافحة الإرهاب والتهريب في اليمن والمنطقة وبأشكاله المختلفة، متطلعاً إلى مزيد من الدعم والمساندة لتعزيز مجالات التعاون في قطاعات التأهيل والتدريب للوحدات المتخصصة، وكذا الجهود المبذولة في دعم وتأهيل قوات خفر السواحل اليمنية للاضطلاع بدورها في مكافحة تهريب الاسلحة الإيرانية والحد من نشاط المليشيات الانقلابية والإرهابية المهددة للأمن البحري الإقليمي والاستقرار في المنطقة.

من جانبه، تحدث قائد قوات البحرية الأمريكية الوسطى قائد الأسطول الخامس عن الجهود الأمريكية في مكافحة التهريب وتدعيم الأمن البحري، مؤكداً استعداد بلاده تعزيز ودعم هذه الجهود والتعاون المشترك بما من شأنه الحد من أعمال الإرهاب والتخريب.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية