صحيفة سعودية تشن هجوما على الإمارات: تمارس المراهقة السياسية وتعلب أدوارا أكبر من حجمها

شنت صحيفة عكاظ السعودية، هجوما كبيرا على دولة الإمارات، عقب الخلافات بين المملكة العربية السعودية، وبين الإمارات في أوبك بلاس.

وقالت عكاظ في مقال للكاتب حمود أبو طالب، ، إن بعض الدول (في إشارة للإمارات) تحاول القفز خارج محيطها الإستراتيجي وعمقها الجغرافي والتاريخي، وترهق نفسها بلعب أدوار أكبر من قدراتها.

وأضاف" تلك الدور تتورط في مغامرات محفوفة بالمخاطر تعود عليها وعلى علاقاتها بالضرر وتهز ثقة الآخرين بها وتفقدها على المدى الطويل القدرة على الاتزان والتوازن في اتخاذ المواقف.

وتابع " مثل هذه الدول تمارس المراهقة السياسية وتنسى أنها لعبة خطرة قد تبدو فيها المكاسب الكبيرة ممكنة، لكن الخسارة الأكبر واردة، وقد تكون سريعة وصادمة".

وتتجه الخلافات المتصاعدة التي ظهرت إلى العلن بين حكام السعودية والإمارات نحو مزيد من التصعيد في المجال الاقتصادي بعد التوترات السياسية المتزايدة بين الطرفين.

ويزيد الطين بلة أن القرارات السعودية السريعة المفعول تحصل دون سابق إنذار وتنسيق مع الجارة الشقيقة التي قيل حتى عهد قريب عن شراكتها مع الرياض بأنها استراتيجية وتقوم على المصالح المتبادلة.

على سبيل المثال جاء قرار التعليق المفاجئ لسفر السعوديين إلى الإمارات أوائل الشهر الجاري بحجة حمايتهم من وباء كورونا بين ليلة وضحاها بشكل أدى إلى توقف الرحلات الجوية بين البلدين خلال أقل من 48 ساعة. ومما يعنيه حرمان الإمارات من ملايين السعوديين الذين يتدفقون سنوياً إليها للسياحة وحرمان شركات طيران البلدين من عشرات الملايين من الدولارات أسبوعياً.

كما يعني تراجع تدفق الاستثمارات السعودية إلى الإمارات والإماراتية إلى السعودية إلى مختلف المشاريع بقيمة تصل إلى مئات ملايين الدولارات سنوياً.

وقبل أيام عدلت الرياض قوانين الاستيراد من دول مجلس التعاون الخليجي يتم تستبعد المنتجات التي يتم إنتاجها في المناطق الحرة بعمالة أجنبية كاملة من الاتفاق الجمركي لمجلس التعاون الخليجي.

ويعني هذا القرار ضربة قوية للإمارات التي يعتمد اقتصادها على المناطق الحرة أكثر من أي دولة خليجية أخرى. كما أنها ثالث أكبر شريك تجاري للسعودية بعد الصين والولايات المتحدة كونها المركز الرئيسي لإعادة تصدير المنتجات الأجنبية للسعودية.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية