صحيفة: مفاوضات سعودية إيرانية حول اليمن وطهران تقترح حوارا مباشرا بين الرياض والحوثيين

كشفت مصادر إيرانية مطلعة، اليوم الثلاثاء، أنّ الجولة الرابعة للحوار الإيراني السعودي انعقدت في العاصمة العراقية بغداد، يوم 18 سبتمبر/أيلول الجاري، بمشاركة وفدين رفيعي المستوى من طهران والرياض.

وأضافت المصادر، لـ"العربي الجديد"، أنّ نائب أمين مجلس الأمن القومي الإيراني لشؤون الأمن الدولي والسياسة الخارجية سعيد إيرواني، ترأس الوفد الإيراني في المباحثات، وفي المقابل ترأس خالد الحميدان رئيس الاستخبارات السعودية وفد بلاده.

وكشفت المصادر  أنّ الجانبين عقدا المباحثات بحضور رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مشيرة إلى أنّ الطرفين راجعا في الجولة الجديدة المباحثات في الجولات السابقة.

ولفتت إلى أنّ الجانب السعودي يركّز في المباحثات على الأزمة اليمنية، "لكن الجانب الإيراني مصرّ على موقفه بشأنها، وأبلغ المفاوض السعودي بأنّ هذا الأمر يستدعي إجراء حوار مباشر بين الرياض وصنعاء".

وأكدت المصادر الإيرانية أنّ الوفد الإيراني أبلغ الحميدان بأنّ طهران "مستعدة لتسهيل هذا الحوار"، مشيرة إلى أنّ المباحثات حول العلاقات الثنائية "طور التقدم والأجواء إيجابية".

وانطلق الحوار بين إيران والسعودية في إبريل/نيسان الماضي في بغداد بعد أن تكللت جهود الحكومة العراقية بالنجاح لجمع الطرفين على طاولة واحدة. وعقدت طهران والرياض حتى الآن أربع جولات، ثلاث منها في عهد الحكومة الإيرانية السابقة، والجولة الرابعة هي الأولى في عهد حكومة الرئيس الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي، الذي تسلم الرئاسة الإيرانية، مطلع أغسطس/آب الماضي.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية