بضوء أخضر أمريكي.. الإمارات توجه صفعة جديدة ومفاجئة للسعودية

وجهت دولة الإمارات، صفعة جديدة للمملكة العربية السعودية، بضوء أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن السفير الإماراتي في واشنطن، يوسف العتيبة أن بلاده تفضل زيادة انتاج النفط، مشيرا إلى أنها ستقوم بتشجيع الدول الأخرى الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" على النظر في مستويات انتاج أعلى.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول سعودي أن موقف الإمارات بشأن زيادة إنتاج النفط لم يكن بتنسيق مع المملكة ولم تبلغ به أوبك.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع، أن الإمارات غيرت موقفها بشأن زيادة إنتاج النفط تحت ضغط من الولايات المتحدة.

كما نقلت عن مصادر في أوبك أن تغير موقف الإمارات إزاء حجم إنتاج النفط مفاجئ ولم يبحث داخل أوبك.

وسبق تصريحات السفير العتيبة، حديث وسائل إعلام غربية، بينها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن السعودية والإمارات رفضتا طلبات أمريكية لزيادة إنتاج النفط لتهدئة أسعاره بالسوق العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وألمحت الصحيفة إلى أن السعودية تطلب من إدارة بايدن المزيد من المساعدة في اليمن، ودعم أكبر بخصوص إيران، والتدخل في الدعاوى القضائية المرفوعة ضد السعوديين في الولايات المتحدة بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 مقابل الرد على بايدن.

وكان قد ثار خلاف علني بين السعودية والإمارات منتصف العام 2021، خلال السعي لتمديد الاتفاق إلى ديسمبر 2022، حيث رفضت أبوظبي، آنذاك، فكرة تمديد الاتفاق وكانت ترى تسريع وتيرة زيادة الإنتاج.

وأكدت السعودية، أكثر من مرة، تمسكها باتفاق "أوبك+" بشأن تقنين إنتاج النفط، وتهدف من ذلك لمنع انهيار أسعاره مثلما حدث إبان أزمة جائحة كورونا عندما وصل سعر البرميل إلى سالب 37 دولار.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 30% منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، ووصلت ذروتها إلى 140 دولاراً للبرميل يوم الاثنين الماضي لأول مرة منذ 2008.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية