المبعوث الأممي: ما زلنا ننتظر  رد الحوثيين على اقتراح فتح الطرق في تعز

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إنه لايزال في انتظار رد مليشيات الحوثي الانقلابية على اقترح فتح الطرقات في تعز.

وقال غروندبرغ في إحاطته التي قدمها مساء اليوم لمجلس الأمن،" قدمت للحكومة اليمنية والحوثيين اقتراحًا لفتح طرق على مراحل في تعز وأماكن أخرى، شجعني الاستجابة الإيجابية من قبل الحكومة اليمنية وما زلت في انتظار رد جماعة الحوثيين.

وأضاف " لمدة سنوات لم يتمكن سكان تعز من الحركة بحرية  فالطرق الوحيدة المفتوحة خطيرة وطويلة ، وانا استغرقت اكثر من 6 ساعات في طريق جبلي ضيق للوصول الى المدينة من عدن. وحث مليشيات على التجاوب الإيجابي مع مقترحات الأمم المتحدة بشأن فتح الطرق.

وأضاف" شهد اليمن انحسار القتال في عدد الضحايا المدنيين، بينما عدد الضحايا المدنيين جراء الألغام الأرضية في ازدياد وتستمر الأطراف في الإبلاغ عن انتهاكات مزعومة".

‏لافتا إلى أن مطار صنعاء لايزال يعمل وشهد ثماني رحلات ذهاب-وإياب بين مطار صنعاء ومصر والأردن، حملت على متنها أكثر من 2700 راكب يمني، مشيرا إلى أن حجم الوقود الداخل عبر ميناء الحديدة فاق ما دخل من وقود خلال عام 2021 بأكمله.

وأكد أنه سيعمل مع الأطراف خلال الفترة المقبلة لدعم وتنفيذ جميع عناصر الهدنة، والتوصل إلى حلول أكثر استدامة، فضلا عن الشروع في المفاوضات على المسارين الاقتصادي والأمني.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية