وفد إماراتي يصل سقطرى في زيارة غامضة

كشفت مصادر مطلعة عن وصول وفد إماراتي رفيع المستوى برئاسة مستشار محمد بن زايد أمس الثلاثاء، إلى مدينة حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى.

وقالت المصادر إن محمد مبارك المزروعي مستشار بن زايد  ومدير مكتبه سابقا وصل سقطرى ومعه وفد رفيع المستوى في زيارة غير معلنة.

ولم تذكر المصادر مزيدا من التفاصيل بشأن زيارة الوفد الإماراتي، فيما لم تعلن السلطات المحلية في الأرخبيل ممثلة بالمحافظ الذي عينته الإمارات رأفت الثقلي والمحسوب على الانتقالي أي بيان بشأن الزيارة.

ويأتي وصول الوفد الإماراتي بعد أيام من إخلاء قوات الواجب السعودية 808 مقر قيادتها في مدينة حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى اليمنية، في ظل توتر بين السعودية والإمارات بشأن قضايا النفوذ جنوب وشرق اليمن.

وكانت الإمارات قد سيطرت وبتواطؤ من السعودية، على أرخبيل سقطرى بشكل كامل في يونيو 2020. عبر قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الموالي لها.

وتمارس الإمارات تجريف أثار وأشجار وطيور سقطرى منذ العام 2017، في ظل مرأى ومسمع الأهالي رغم مناشداتهم دون جدوى.

وتعمد أبو ظبي على إلحاق الضرر الرئيسي بالجزيرة عبر تجريف الحياة الطبيعية وشراء الأراضي والمحميات التي تتميز بالتنوع الكبير في نباتاتها المستوطنة وتحتضن عشرات الأنواع من النباتات النادرة، وفقاً لحديث مسؤول في وزارة الثقافة اليمنية للجزيرة نت.

كما تستهدف الإمارات المنتجعات الترفيهية التي تدمر الحيود المرجانية والشواطئ التي تعشش فيها السلاحف وأنواع أخرى من الزواحف والحلزونيات البرية النادرة التي لا توجد في أي منطقة بالعالم سوى في جزيرة سقطرى.

يشار إلى أن جزيرة سقطرى صنفت كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010 نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية