في أول مواجهة مباشرة بين البلدين.. روسيا تسقط مسيرة أمريكية قرب شبه جزيرة القرم

قالت روسيا اليوم الأربعاء إنها لا تريد المواجهة مع الولايات المتحدة غداة تحطم مسيّرة أميركية أثناء اعتراضها من مقاتلتين روسيتين، في حين أعلنت واشنطن أن "الرسالة فشلت"، وأنها ستواصل عملياتها الجوية فوق البحر الأسود.

وقدمت واشنطن وموسكو روايتين مختلفتين لحادثة سقوط المسيرة الأميركية من طراز "إم كيو-9" (MQ-9)، واتهم كل طرف الآخر بالتسبب فيها.

وتحدث الجيش الأميركي عما وصفها بعملية اعتراض "متهورة" نفذتها طائرتان روسيتان من طراز "سوخوي-27″، مشيرا إلى أن إحدى الطائرتين صدمت مروحة الطائرة المسيرة فأدى ذلك إلى سقوطها.

وفي المقابل، اعتبرت موسكو ما حدث "استفزازا" أميركيا، ونفت أن يكون سلاحها الجوي السبب وراء سقوط المسيرة الأميركية.

وقد أضاف الحادث -الذي يعد "أول مواجهة مباشرة" بين البلدين منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا قبل عام- مزيدا من التوتر على العلاقات التي باتت في أدنى مستوياتها، وفقا لتصريحات المسؤولين الروس والأميركيين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت أمس إنها رصدت مسيرة أميركية قرب شبه جزيرة القرم تتجه نحو الحدود الروسية وهي تغلق نظام التعريف الخاص بها.

وأضافت الوزارة -في بيان- أن طائراتها المقاتلة لم تستخدم ذخيرتها ولم تتواصل مع المسيرة الأميركية، مشيرة إلى أن المسيرة سقطت في المياه بسبب المناورة الحادة دون التعرض لها.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية