منظمة حقوقية: المسيرة العسكرية الحوثية تجاه تعز استفزاز وتقويض لجهود السلام

أكدت منظمة سام للحقوق والحريات، ان المسيرة العسكرية التي نفذتها مليشيا الحوثي تجاه تعز تحمل دلالات وإشارات غير مطمئنة.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنها تابعت بقلق واستغراب شديدين تنظيم جماعة الحوثي لمسيرة راجلة للمئات من مقاتليها مرورًا بمحافظة اب متجه الي  منطقة الحوبان بمحافظة تعز.

وذكرت ان المسيرة الراجلة المسلحة التي انطلقت 11 يونيو الجاري، في ظل الحديث عن مفاوضات سلام لإنهاء الحرب في اليمن ، تؤكد أن الجماعة الحوثية المسلحة تخلق اجواء متوترة للاستثمار الداخلي، دون النظر الي عوقب تصرفها الذي ستقوض جهود السلام الدولية الرامية لإنهاء الصراع اليمني.

ولفتت سام أن المسيرة العسكرية تجاه تعز تحمل دلالات وإشارات غير مطمئنة لاسيما وأن الجماعة تفرض على المحافظة حصارًا خانقا مند تسع سنوات وتحرم سكانها من حقوقهم الرئيسية لا سيما حق التنقل.

وأضافت المنظمة بأن توقيت المسيرة الراجلة لجماعة الحوثي يأتي في وقت حساس لاسيما في ظل الجهود الدولية الرامية لإنهاء الصراع في اليمن عبر عقد اتفاق سلام بين كافة الأطراف في اليمن.

وشددت المنظمة على أن مسيرة جماعة الحوثي العسكرية تتناقض مع تصريحات الجماعة المستمرة حول نيتها عقد اتفاق سلام وإيجاد حل دائم للصراع اليمني.

وأكدت "سام" على أن استمرار جماعة الحوثي في ممارساتها الاستفزازية إلى جانب انتهاكاتها لحقوق المدنيين اليمنيين في المناطق التي تسيطر عليها ستقوض أي جهود فعلية لإنهاء الصراع وإيجاد حل للأزمة اليمنية المستمرة مند سنوات.

ودعت المنظمة بيانها، جماعة الحوثي الى وقف كافة انتهاكاتها وممارساتها المخالفة للمواثيق والقوانين الدولية.

كما دعت الجماعة باستغلال الجهود الدولية والمضي قدمًا في تحقيق السلام للمواطنين اليمنيين عبر التعاون مع كافة الأطراف والتوصل لاتفاق عادل يُلبي تطلعات اليمنيين.

وكانت المليشيا الحوثية قد نظمت مسيرة راجلة لمئات الجنود، باتجاه تعز، انطلقت من محافظة ذمار، مرورا بمحافظة إب المجاورة.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية