تركيا.. مشروع حافلة كهربائية طولها 12 مترا

بعدما ساهمت بشكل فعال في قطاع توطين المركبات الكهربائية، أطلقت شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية "ASELSAN"، مشروعا لتصميم حافلة كهربائية بطول 12 مترا.

وقال محمد جليك نائب المدير العام للشركة، إن "أسيلسان" بالتعاون مع شركة "بي إم سي/ BMC" التركية المتخصصة في تصنيع المركبات العسكرية والمدنية، أطلقت مشروعا لتصميم حافلة كهربائية بطول 12 مترا.

وأضاف جليك للأناضول، أن "تقنية المحركات المغناطيسية الثابتة بقدرة 250 كيلوواطا، والتي جرى تزويد حافلة "بي إم سي" بها، تعتبر من التقنيات المتطورة والحلول المستخدمة في السيارات الكهربائية الحديثة".

وأشار إلى أن مهندسي "أسيلسان" العاملين في المشروع، لديهم 4 رسائل ماجستير، و5 براءات اختراع، جميعها في مواضيع تتعلق بتطوير عمل المحركات.

ولفت إلى أن "الأنظمة في وحدات التحكم والقيادة وشحن البطارية، تم تطويرها أيضا بخبرات محلية داخل مختبرات شركة أسيلسان".

وعن فكرة المشروع، قال جليك إنه "بدأ في إطار بروتوكول تعاون موقع بين أسيلسان وبي إم سي في أبريل/ نيسان 2022، وأن أسيلسان تتولى مهمة إضافة نظام الجر والدفع للحافلة (BMC PROCITY EV)، التي يجري تطويرها بغرض تلبية الحاجة إلى وسائل النقل العام داخل المدن".

وأضاف: "تمكنت أسيلسان من نقل خبرتها في مجال الصناعات الدفاعية، إلى صناعات السيارات من خلال تطوير أنظمة الجر والدفع والتحكم لجميع أنواع المركبات الكهربائية".

وفي معرض حديثه عن خبرات المشروع، قال جليك "بفضل هذه التقنية المطورة بخبرات محلية، اكتسبنا قدرة تجهيز الحافلات، وكذلك كافة أنواع المركبات الكهربائية، بدءا من الخفيفة منها إلى السيارات والحافلات الصغيرة والقطارات والشاحنات وآلات البناء وحتى السفن، بالإضافة إلى المركبات العسكرية والمدنية".

وأشار إلى وجود "مجموعة من الحلول تراوح من الطاقة المتجددة إلى محطات طاقة الرياح، هذا يعني أن الحلول لدينا تراوح بين 70 كيلوواط و7 ميغاواط".

وأكد أنه "لا يوجد في المنطقة بنية تحتية قادرة على اختبار طاقة بقوة 7 ميغاواط، باستثناء شركة أسيلسان التي تمتلك هذه البنية التحتية".


- حلول محلية آمنة واقتصادية

وشدد جليك على أهمية تطوير التقنيات والحلول المحلية، نظرا لكونها آمنة وفعالة واقتصادية.

وقال: "لا يمكن الاعتماد تماما على الخارج من أجل توفير مثل هذه الأنظمة التي يجري إنتاجها محليا بأسعار اقتصادية، ومن قبل شركات وطنية".

وتابع أن "المنتجات الوطنية توفر أسعارا تنافسية، وتساهم في تطوير البنية التحتية وكذلك تطوير تقنيات جديدة".

وعن الأهداف المرجوة، قال جليك "أهدافنا كبيرة جداً، حيث نهدف إلى تقديم نماذج جديدة لأنظمة الجر والدفع للمركبات الكهربائية، وذلك بالتزامن مع احتفالات البلاد (تركيا) بقرب حلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية".


- حافلات كهربائية في المدن التركية

وعن قطاع المركبات التجارية، قال جليك إن "أسيلسان بالتعاون مع شركة تيمسا (Temsa) التركية لإنتاج الحافلات والحافلات المتوسطة، قامت بتطوير حافلة كهربائية، وكذلك إنتاج 60 حافلة صغيرة بالتعاون مع شركة كارسان (Karsan) التركية لصناعة السيارات، لاستخدامها على الجزر التركية".

ولفت إلى وجود حاجة كبيرة لبناء توربينات للرياح في تركيا، وأن "أسيلسان" أدرجت على جدول أعمالها مشروعًا لإنتاج 10 غيغاواط من الطاقة الكهربائية، على المديين القصير والمتوسط.

وأشار جليك إلى أن "أسيلسان" تعتبر الشركة الوحيدة في تركيا، القادرة على إنتاج أنظمة بهذا الحجم، مشددًا على أهمية إنتاج مثل هذه الأنظمة بخبرات وطنية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية