الكشف عن مجسم نسائي استثنائي ونادر من آثار اليمن يعرض للمزاد عبر الإنترنت

كشف الخبير في مجال الآثار اليمنية، عبدالله محسن، اليوم الأحد، إنه يتم عرض مجسم نسائي نادر جداً، مصنوع من الفخار ومزخرف بنقش مميز، ضمن مزاد على الإنترنت.

وأشار محسن إلى أن الشاعر والملحن والمنتج والراقص والمغني والموسيقار الرقص السويسري "بيتر رينيه" يقوم بعرض مجموعة من القطع الأثرية القديمة على منصة مزادات "كاتاويكي" على الإنترنت.

وأكد الخبير اليمني أن هذا المجسم النسائي الفخاري، الذي يحمل حروفًا مسندة على ساقيه، يعود إلى الفترة من 13 إلى 18 أكتوبر 2023م.

وأوضح محسن أن هذا المجسم كان جزءًا من مجموعة السيد جي باهاموند، الذي درس علم الآثار الشرق الأدنى القديم وبريطانيا الرومانية في جامعة مانشستر.

ولفت محسن إلى أن: "المجسم يمثل شخصية نسائية قديمة نادرة وفريدة، وهو يعبّر عن مفهوم الخصوبة، ويتميز بملامح وجه دقيقة، حيث يحمل الجزء الأمامي للجسم وجهًا آخر مزخرفًا حول منطقة البطن، وتظهر لفات الدهون بوضوح. كما توجد شقوق دائرية على الجزء العلوي من الساقين وواحدة حول منطقة البطن".

وأضاف أن تحليل الإشعاع الحراري الذي أجرته الدكتورة سيلين روك في مختبرات ريز أرتس في فرنسا في أكتوبر 2016 أظهر أن المادة الخام للقطعة تم تسخينها على الأرجح في الألفية الأولى قبل الميلاد، تحديدًا في الفترة من 960 إلى 360 قبل الميلاد، أي قبل نحو 2500 عام.

وختم محسن منشوره بالتعبير عن أمله في أن تتوجه القوانين الجمركية في دول العالم لمنع استيراد الآثار اليمنية إلا في إطار مشاركة اليمن في معارض دولية تهدف إلى تعزيز السياحة.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية