ضمن سلسلة جرائم الحوثي- تجسس الحوثيين على اليمنيين
معرض إسطنبول للمجسمات المتحركة.. رحلة عبر التاريخ

يصطحب "معرض إسطنبول للمجسمات المتحركة" الذي افتتح مؤخرا، زواره في رحلة عبر التاريخ داخل المدينة العتيقة قبل 400 عام.

مؤسس المعرض، مراد سويسال، يقول إنهم يعملون على المعرض منذ عام 2012، والذي يضم مجسمات لعربات خيول وأشخاص يتحركون، ومجسمات تبرز تمرّد الإنكشارية، ومراسم تنصيب السلطان، وموكب صلاة الجمعة، وغيرها.

وأضاف سويسال للأناضول أنه يعمل منذ عامين على صناعة مجسم متحرك لمنطقة "سركه جي" في شبه الجزيرة التاريخية باسطنبول القديمة.

وأشار أن التحضير لمعرض إسطنبول للمجسمات المتحركة، بدأ وانتهى قبل وباء كورونا، إلا أن افتتاح المعرض أمام الزوار تأخر بسبب ظروف الوباء وعوامل خارجية أخرى.

ولفت إلى أن المعرض الذي جرى افتتاحه في أبريل/ نيسان الماضي، عند مدخل حديقة ومتحف مينياتورك، بدأ باستقبال الزوار، وخاصة عشاق ومتابعين المجسمات المتحركة.

وأوضح سويسال أن حديقة مينياتورك الواقعة وسط المدينة على ضفاف خليج القرن الذهبي، تعتبر واحدة من أهم الأماكن السياحية في تركيا.

وذكر أن أهم ما يميز المعرض الذي يجسد الحياة في إسطنبول في الفترة بين القرنين 16 و19، هي المجسمات المتحركة التي يتم صناعتها في تركيا.

وأضاف أن زوار المعرض يستطيعون مشاهدة مجسمات لعربات النقل والأشخاص والمباني في تلك الحقبة، إضافة إلى العديد من المباني التاريخية وفي مقدمتها مسجد آيا صوفيا والمسجد الأزرق (جامع السلطان أحمد).

وأشار سويسال إلى أن شبه الجزيرة التاريخية (إسطنبول القديمة) تعتبر من أشهر المناطق السياحية على مستوى العالم، وأن الهدف من المعرض الذي يعتبر الأكبر من نوعه في تركيا، هو عرض وتجسيد تاريخ هذه المنطقة على مدار 400 عام، بطريقة إبداعية ومميزة.

يضم 10 آلاف مجسم متحرك

وأشار سويسال إلى أن المجسمات المتحركة الموجودة في المعرض، والتي تمت صناعتها في تركيا، توفر للزوار سردًا تاريخيًا وثقافيًا.

وأضاف: "يغطي المعرض (افتراضيا) ما مساحته 400 ألف متر مربع من مدينة إسطنبول القديمة. لقد قمنا بتصغير هذه المساحة 87 مرة، وأضفنا 10 آلاف شخصية ومجسم متحرك لإضافة حيوية إلى المدينة (المعرض)".

وزاد: "لدينا في المعرض مجسمات لعربات خيول وأشخاص يتحركون، يبرز المعرض مواضيع عديدة أهمها تمرّد الإنكشارية، ومراسم تنصيب السلطان، وموكب صلاة الجمعة. جميع هذه المواضيع تعرض بطريقة متحركة لتمنح الزوار صورة رائعة ومثيرة".

يتكون المعرض من ثلاثة أقسام ويضم قسما خاصا يشرح كيفية إقامة المعرض ومراحل بناء المجسمات المتحركة، بحسب سويسال.

الزوار يشعرون بالفضول لمعرفة كيفية صناعة المجسمات

وأكد سويسال أن المجسمات الموجودة في المعرض تمت صناعتها على مدار 5 سنوات.

وقال: "عمل حوالي 30 شخصًا في صناعتها، تم تشكيل مختلف المجسمات الصغيرة بما في ذلك الطاولات والمصابيح والأدوات اليدوية، من أجل تعزيز الصورة الواقعية للمعرض".

وذكر سويسال أن المعرض استقبل منذ افتتاحه في أبريل/ نيسان الماضي حتى الآن، ما يقرب من 60 ألف زائر.

وأكد سعادته بإنجاز هذا العمل الفني الثقافي المميز، داعيًا الجميع للطلاع على محتويات المعرض من خلال زيارته أو زيارة الموقع الإلكتروني للمعرض (https://modelport.com).

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.