مركز حقوقي يوثق أكثر من 30 ألف انتهاك خلال شهرين في محافظة تعز


وثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان(HRITC) 31 حالة انتهاك خلال شهري يناير وفبراير بمحافظة تعز.

وقال المركز إن مليشيا الحوثي ارتكبت 24 انتهاكا منها، وارتكب مسلحون خارج إطار الدولة 5 انتهاكات، فيما ارتكب كلٌ من أفراد في الجيش الحكومي انتهاكا واحدا، ومسلحون مجهولون انتهاكاً واحداً أيضاً.

وأضاف في تقريره الشهري المعنون "قتل الطفولة في تعز" إن فريقه الميداني وثّق مقتل 8 مدنيين، بينهما طفلان اثنان، تسببت مليشيا الحوثي بقتلهم جميعا، عدا مدني واحد قُتل برصاص مسلحين مجهولين.

وأوضح أن مدنيين اثنين قُتلا برصاص مباشر من قِبل مسلحين يتبعون مليشيا الحوثي، فيما قُتل طفل بقذيفة هاون، وقُتل مدني بلغم أرضي، وتُوفي مدني آخر جراء التعذيب في معتقل تابع للمليشيا، وقُتل طفل برصاص قناص حوثي، وتم تصفية مدني واحد من قِبل مسلحي الحوثي.

وأشار إلى أن فريقه المدني تمكّن من رصد إصابة 8 مدنيين، بينهم امرأة و7 أطفال، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 5 منهم، هم 4 أطفال وامرأة، حيث أصيبت امرأة وطفل برصاص قناص حوثي، فيما أصيب 3 أطفال بقذائف الهاون، التي تقصف بها مليشيا الحوثي الأحياء السكنية بشكل مستمر، وأصيب 3 مدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة لمسلحين خارج إطار الدولة.

وتابع: "الانتهاكات الجسيمة، التي تعاني منها تعز، تصيب الطفولة أكثر من غيرها من فئات المجتمع".

ولفت إلى أن آثار الحصار القاتلة تستهدف قطاع الطفولة أكثر من أي قطاع آخر، مؤكدا أن قطاع الطفولة الأكثر هشاشة، وتعرضا للانتهاك.

ووثق الفريق الميداني للمركز حالة اعتقال جماعية واحدة، قام بها مسلحو الحوثي،

و14 حالة انتهاك طالت الممتلكات، بينها حالة واحدة للمتلكات عامة ارتكبتها مليشيا الحوثي، و13 حالة انتهاك لممتلكات خاصة.

وبيّن أن 4 منازل تضررت جزئيا، وآخرين اثنين كليا، و3 مركبات بقصف مدفعي حوثي.

وقال المركز إن مليشيا الحوثي قامت بنهب أموال خاصة بتوزيعات للمحتاجين، وتضررت مركبتان جراء انفجار قنبلة يدوية من قِبل مسلحين خارج إطار الدولة.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية