مهمة الاتحاد الأوروبي "أسبيداس".. تدمير ثلاثة صواريخ بالستية وزورق مُسيّر للحوثيين في البحر الأحمر


قالت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيداس)، في حسابها على منصة "إكس"، إن سفينة حربية فرنسية تابعة للمهمة، اعترضت، الخميس، 3 صواريخ باليستية قادمة من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، وذلك أثناء مرافقتها لسفينة تجارية في جنوب البحر الأحمر.

وأضافت أن السفينة تمكنت من تدمير الصواريخ الباليستية، التي كانت تستهدف سفينة الحاويات والفرقاطة الفرنسية المرافقة لها، واعتبرتها أنها "تشكل تهديداً مباشراً لقوات الدفاع الوطني".

وفي وقت سابق الخميس، اشتبكت الفرقاطة الألمانية (هيسن) مع زورق مُسيّر تابعا للحوثيين ودمرته، في جنوب البحر الأحمر، وذلك أثناء قيام الفرقاطة بتوفير الحماية لسفينة تجارية تابعة لمصالح الاتحاد الأوروبي، حسب حساب مهمة (أسبيداس).

وفي الـ 19 فبراير، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، انطلاق عمليات مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيداس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وأشار البيان إلى أن العمليات تشمل مضيقي باب المندب وهرمز والمياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عمان والخليج العربي.

وتشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية