تركيا تشهد اليوم انتخابات محلية.. 61 مليون تركي يدلون بأصواتهم في 32 ولاية


انطلقت في تركيا، صباح اليوم الأحد، انتخابات الإدارة المحلية (البلدية)، لولاية تستمر 5 أعوام، حيث يختار الناخبون الأتراك مرشحيهم الذين يتنافسون في هذه العملية الديمقراطية، حيث بشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنهذه الانتخابات ستكون وسيلة لبداية حقبة جديدة في تركيا”.

وحسب اللجنة العليا للانتخابات، بدأت عملية الاقتراع الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي في 32 ولاية تقع شرقي تركيا، على أن ينتهي التصويت فيها الساعة 16.00، بينما ينطلق التصويت في الولايات الأخرى الـ 49 في الساعة 08:00 ويستمر حتى 17:00.

ويبلغ عدد الناخبين الأتراك المسجلين الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات 61 مليون و441 ألفا و882 ناخبا، حيث يدلون بأصواتهم في 206 آلاف و845 صندوقا انتخابيا، إضافة إلى ألف صندوق متنقل (للمُقعدين بسبب مرض أو إعاقة دائمة)، موزعين على كل أنحاء الولايات التركية الـ 81.

الانتخابات التي يتنافس فيها 34 حزبا، ستحدد أسماء رؤساء بلديات 81 ولاية و973 قضاء و390 بلدة، إلى جانب 50 ألفا و336 مختارا، فضلا عن أعضاء المجالس البلدية.

وتحظر الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون (RTÜK) في تركيا حتى الساعة 21:00 من يوم الانتخابات، أي دعاية للأحزاب على الإذاعات والقنوات التلفزيونية، وأيضا الأخبار المتعلقة بنتائج الانتخابات، باستثناء النتائج التي تعلنها اللجنة العليا للانتخابات.

ويصبح البث متاحا بعد الساعة 21:00، وقد يكون في وقت أبكر في حال صدور قرار من اللجنة العليا للانتخابات بهذا الخصوص.

وأدلى الرئيس رجب طيب أردوغان وعقيلته أمينة بصوتيهما في مدرسة في منطقة أوسكدار في الطرف الآسيوي من إسطنبول.

وفي تصريحات للصحفيين عقب التصويت، قال أردوغانأعتقد أنه ستصدر نتيجة تعود بالخير على بلدنا وشعبنا إن شاء الله”.

وأشار أردوغان إلى أنهذه الانتخابات ستكون وسيلة لبداية حقبة جديدة في تركيا”.

وفي السياق، شدد رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا أحمد ينار، أنعمليات التصويت في الانتخابات المحلية تجري دون أي مشاكل”.

وقال ينار في تصريح عقب إدلائه بصوتهتلقينا معلومات حول الوضع الأخير من جميع مجالس الانتخابات على مستوى الولايات والمناطق في عموم البلاد وعمليات التصويت تستمر دون أي مشاكل”.

وأضافنأمل أن تنتهي عمليات التصويت دون أي مشاكل ونتمكن من البدء في العد”.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية