ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

تحليل مثير للجدل: هل تقود السعودية اليمن إلى الجحيم؟
كشف أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحديدة الدكتور فيصل الحذيفي، عن رؤيته الخاصة للأحداث الجارية في اليمن، مؤكداً أن الحكومة اليمنية لا تملك القرار الفعلي وأن القرارات تصدر بتوجيهات من السعودية.

وأوضح الحذيفي في تصريحات لقناة بلقيس أن الحكومة ليست صاحبة القرار حتى تتراجع عنه، وأن القرار الحقيقي يصدر من الرياض.

وأشار الحذيفي إلى أن الحوثيين استطاعوا بتهديداتهم التصعيدية أن يفرضوا ضغوطاً على السعودية، ما دفع الأخيرة إلى إصدار توجيهات للحكومة اليمنية بإلغاء القرارات الاقتصادية الأخيرة التي أصدرها البنك المركزي في عدن.

وأكد أن السعودية هي التي أوعزت للبنك المركزي بإصدار تلك القرارات للضغط على الحوثيين، ثم أصدرت توجيهات للحكومة بإلغائها خوفاً من تهديدات الحوثيين بضرب المنشآت الحيوية.

وأضاف الحذيفي أن الحكومة ليست صاحبة قرار سيادي وأن التدخلات الخارجية هي التي تتحكم في المشهد اليمني.. مشيراً إلى أن التدخل الأممي في الشؤون اليمنية يمثل انتهاكاً لسيادة القرار الوطني، مشدداً على أن الحكومة لو كانت تملك القرار لكانت منعت التدخل الأممي ولما تراجعت عن قراراتها.

وأعرب الحذيفي عن قلقه من الوضع الراهن، حيث يرى أن كل القرارات السيادية والأمنية والاقتصادية في اليمن مصادرة، وأن الحكومة الحالية لا تقوم سوى بتنفيذ ما يُملى عليها، وأن الوضع الحالي سيأخذ اليمن إلى الجحيم إذا استمر الحال على ما هو عليه.

واختتم الحذيفي تصريحاته بالإشارة إلى أن السعودية تبحث عن سلام بعد تورطها في الحرب، وأنها تجري مفاوضات من تحت الطاولة مع الحوثيين عبر وسطاء مثل عمان وإيران، وتمارس الوساطة بين اليمنيين.

وطرح الحذيفي تساؤلاً محوريًا حول قدرة اليمنيين على استعادة الدولة من المليشيات الانقلابية في صنعاء من خلال المباحثات.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.