ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

جباري يهاجم الحكومة.. الوضع في اليمن يزداد تعقيدًا وسط تزايد التدخلات الخارجية


قال نائب رئيس مجلس النواب، عبدالعزيز جباري، إن الوضع القائم في اليمن معقد، وكلما مرت الأيام يزداد تعقيدًا، مشيرًا إلى عدم وجود رغبة حقيقية لدى القوى السياسية أو الجهات الإقليمية أو المجتمع الدولي لإنهاء الوضع الراهن.

وأضاف جباري في مقابلة مع قناة بلقيس، أن ما يتم تداوله عن تسوية سياسية أو خارطة الطريق هي مجرد أخبار عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً أنه لم يصل أي شيء رسمي بهذا الخصوص.

وأوضح أن القوى السياسية اليمنية يجب أن تكون المعنية بالحوار مع مليشيا الحوثي، وليس السعودية، لكن الأخيرة نحَّت جميع القوى السياسية والمجلس الرئاسي والحكومة جانبًا، وتفاوضت هي مع الحوثيين. وأشار إلى أن الحوثيين استغلوا هذا الوضع لصالحهم.

وأكد جباري أن السعودية والإمارات والمجتمع الدولي يعملون لمصالحهم الخاصة، بينما اليمنيون بات قرارهم خارج أيديهم، مشيرًا إلى أن السعودية ترى أن بقاء اليمن ضعيفًا وممزقًا يخدم مصالحها.

وأضاف أن ما يتم تداوله بشأن خارطة الطريق يشير إلى اتفاق الأطراف على بقاء الوضع على ما هو عليه، حيث تسيطر كل جهة من المليشيات على المناطق التي تحت قبضتها. وقال إن اليمن بحاجة إلى مشروع سلام متكامل لفترة انتقالية معينة يعيد مؤسسات الدولة ويحتكم للدستور والقانون.

وأشار جباري إلى ضرورة أن يكون السلام شاملاً يعيد مؤسسات الدولة ويضمن مشاركة الجميع في حكم البلد، محذرًا من أن إقصاء أي جهة سيؤدي إلى سعيها للعودة إلى الحكم بطرق غير دستورية.

وأكد جباري أن الوضع الحالي ليس بيد اليمنيين، وإنما بيد إيران والسعودية والإمارات، موضحًا أن هذه الدول تعمل لمصالحها الخاصة وليس لمصلحة اليمن. وشدد على أن مصلحة اليمن تكمن في السلام وعودة مؤسسات الدولة والتعايش السلمي.

وفي سياق التدخلات الخارجية، قال جباري إن اليمن بعد 2011 شهد نسبة كبيرة من التدخلات الخارجية، مشيرًا إلى أن الخارج والإقليم لعبا دورًا كبيرًا في ما حدث. وأضاف أن اليمنيين يتحملون الجزء الأكبر من المسؤولية بسبب عدم قبولهم بالآخر وترك مساحة كبيرة للفساد والمحسوبية.

وأوضح أن المبادرة الخليجية بعد 2011 لم تنفذ بالشكل الصحيح، وأن كل جهة باتت مدعومة من جهات خارجية، مما أدى إلى الوصول إلى الوضع الحالي. وأشار إلى أن اليمن، مثل بعض الدول العربية الأخرى، أصبحت دولة فاشلة نتيجة التدخلات الخارجية.

وأكد جباري أن مصلحة اليمنيين تكمن في عودة مؤسسات الدولة، وأن ارتباط بعض الأطراف بإيران يعزز من تعقيد الوضع، مشيرًا إلى أن إيران تعتبر نفسها منتصرة في اليمن حتى الآن.

واختتم جباري حديثه بالقول إن المشروع الإيراني في المنطقة يعتبر المنتصر حاليًا، وأنه عندما تتوقف التدخلات الخارجية من إيران والسعودية والإمارات، يمكن لليمنيين الوصول إلى سلام. وشدد على ضرورة أن يكون لدى الأطراف اليمنية الشجاعة للوصول إلى السلام، منتقدًا مشروع ولاية الفقيه الذي يسعى الحوثيون لتحقيقه.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.