ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

الأرصاد اليمنية تحذر.. أمطار غزيرة وعواصف شديدة تضرب مناطق متفرقة خلال 72 ساعة
أصدر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية تحذيرًا جويًا خطيرًا يوم الأحد الموافق 11 أغسطس 2024.

وفقًا للنشرة التحذيرية، من المتوقع أن تتعرض مناطق متفرقة في اليمن لأمطار غزيرة وعواصف رعدية شديدة خلال الـ72 ساعة القادمة.

استند التحذير إلى تحليل دقيق لصور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية العالمية، بالإضافة إلى بيانات الرصد السطحي وطبقات الجو العليا.

وأشارت التوقعات إلى احتمال استمرار هطول أمطار رعدية غزيرة، يصاحبها في بعض الأحيان تساقط للبرد على المرتفعات والمنحدرات والسهول الساحلية الغربية.

وحدد المركز المناطق الأكثر عرضة للتأثر بهذه الظروف الجوية القاسية، وهي تشمل أجزاء من صحاري ومرتفعات وهضاب وسواحل محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأبين والبيضاء والضالع ولحج، مع احتمال امتداد التأثير إلى محافظة عدن.

كما توقع المركز هبوب رياح شديدة مثيرة للرمال والأتربة على أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية، والمناطق الواقعة في مدى السحب الرعدية.

وفي ضوء هذه التوقعات الخطيرة، أصدر المركز تحذيرات عاجلة للمواطنين وسائقي المركبات، داعيًا إياهم إلى تجنب التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، وتوخي الحذر عند السير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها.

كما شدد على ضرورة الابتعاد عن أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار، وإغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية لتجنب مخاطر الصواعق.

وقد شهدت محافظة مأرب، الواقعة شمال شرقي اليمن، بالفعل أمطارًا غزيرة وعواصف رعدية شديدة يوم الأحد، مما أسفر عن أضرار كبيرة في مخيمات النازحين والخدمات العامة. وفقًا لتقرير أولي صادر عن الوحدة التنفيذية، تضررت 2973 أسرة بشكل كلي، و4206 أسرة بشكل جزئي في مديريات مدينة مأرب والوادي ورغوان.

وفي تطور مأساوي، أفادت مصادر طبية في محافظة مأرب بوفاة 3 مواطنين وإصابة 10 آخرين في حصيلة أولية نتيجة الأمطار والعواصف الرعدية. ومن بين الضحايا المواطن "حيدر أحمد الحداد" الذي لقي حتفه إثر سقوط جدار عليه بسبب العواصف.

كما تسببت الأمطار الغزيرة والعواصف في انقطاع كلي للكهرباء في مدينة مأرب بعد تضرر خطوط النقل بشكل كبير، مما يزيد من صعوبة الوضع الإنساني في المنطقة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.