ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

ينتقل عبر المخالطة.. الإعلان عن أول إصابة بـ“جدري القردة” خارج إفريقيا

رصدت السويد، يوم الخميس 15 أغسطس/آب 2024، أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خارج إفريقيا، وذلك بعد يوم واحد من إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية بسبب انتشار المرض.

وذكرت وكالة الصحة العامة في بيانها أن المريض في ستوكهولم تم تشخيص إصابته بالسلالة 1، وهي أول حالة تُسجل خارج القارة الإفريقية.

وتفشى جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بشكل واسع هذا العام، حيث أدى إلى وفاة 548 شخصًا حتى الآن، وفقًا لتصريحات وزير الصحة سامويل-روجيه كامبا.

وأضاف أن البلاد سجلت 15664 حالة محتملة منذ بداية العام، مما يعكس انتشار المرض في جميع المقاطعات الـ26.

وجاء إعلان منظمة الصحة العالمية بعد تصاعد القلق من انتشار السلالة الجديدة للفيروس، التي اكتُشفت لأول مرة في الكونغو الديمقراطية عام 1970.



ومع تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة و524 وفاة هذا العام، أكدت المنظمة أهمية تنسيق الجهود الدولية لاحتواء الفيروس ومنع انتشاره إلى دول أخرى.

وبحسب الصحة العالمية ومكن لجدري القردة الانتقال عبر المخالطة.

اقرأ أيضاَ: حالة وفاة واحدة وأكثر من خمسة آلاف إصابة بجدري القردة في العالم

وفي سياق متصل، ناقش وزير الصحة اليمني، قاسم بحيبح، مع ممثل منظمة الصحة العالمية، ارتورو بيسيغان، سبل تعزيز التنسيق بين الوزارة والمنظمة، خاصة في ضوء إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العالمية.

كما تم التركيز على أهمية تعزيز الاستعدادات الصحية للطوارئ في اليمن، بما في ذلك توفير فحوصات جدري القردة وتعزيز الترصد الصحي.


أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.