لماذا ثار اليمنيون في 26 سبتمبر؟ قصة الانتفاضة ضد الإمامة.

إيران.. الإعلانُ عن اغتيال مسؤولٍ أمنيٍّ كبير جنوب البلاد
اغتال مسلحون مسؤولا أمنيا رفيعا في محافظة سيستان بلوشستان جنوبي شرق إيران، وفق ما أفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، الجمعة.

وقالت المصادر أن مسلحين مجهولين اغتالوا مدير أمن الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني ونائب رئيس شرطة أمن مدينة خاش، حسين بيري، في محافظة سيستان بلوشستان جنوبي شرق إيران، وفق ما أفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء يوم الجمعة.

ووقع الهجوم بعد ظهر الجمعة بالقرب من منزله بينما كان يرتدي ملابسه الشخصية عقب حضوره صلاة الجمعة.

وتُعد هذه الحادثة جزءًا من سلسلة هجمات تشهدها المحافظة التي تعاني من اضطرابات أمنية مستمرة.

وتقع محافظة سيستان بلوشستان على الحدود الإيرانية مع باكستان وأفغانستان، وتقطنها أقلية سنية تشهد صراعًا طويل الأمد بين القوات الأمنية وجماعات متشددة.

وتُعرف المنطقة بكونها واحدة من أكثر المحافظات فقرًا في إيران، وغالبًا ما تتعرض لهجمات تستهدف قوات الأمن، تُنسب إلى تنظيمات متطرفة، أو متمردين من أقلية البلوش، أو شبكات تهريب المخدرات والوقود.

وكانت الشهر الماضي قد شهدت مقتل أربعة من عناصر شرطة المرور في هجوم مماثل في المحافظة.

المحافظة لم تشهد استقرارًا في الأعوام الأخيرة، حيث كانت جزءًا من موجة احتجاجات اندلعت في مختلف أنحاء إيران عام 2022 بعد وفاة مهسا أميني، الشابة الكردية التي توفيت عقب توقيفها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية.

اقرأ أيضاً: بعد مرور عام على اندلاعها.. ما الذي غيرته الاحتجاجات التي أثارتها وفاة مهسا أميني في إيران؟

هذه الاحتجاجات ساهمت في تصاعد التوترات في سيستان بلوشستان، التي شهدت هجمات تبنتها جماعات متطرفة مثل "جيش العدل"، المصنفة كمنظمة إرهابية من قبل طهران.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.