محافظ تعز يكشف مصير اشتباكات الوازعية وموقف قوات طارق صالح
أعلن محافظ تعز نبيل شمسان، يوم الخميس، عن توقف المواجهات المسلحة في مديرية الوازعية غربي المحافظة، مؤكدًا عودة الحياة إلى طبيعتها.

جاء ذلك في تصريح نشره المحافظ عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقًا).

وأوضح شمسان أن قرار وقف الاشتباكات جاء تنفيذًا لتوجيهاته، مشيرًا إلى عزمه عقد اجتماع يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر مع كبار مشائخ مديريتي الوازعية والشمايتين، إضافة إلى مشائخ قبيلتي الظريفة والعلقمة، بهدف الوقوف على أسباب المشكلة ومعالجتها.

وكانت مديرية الوازعية قد شهدت منذ يوم الاثنين مواجهات عنيفة بين مسلحين قبليين وقوات تابعة لطارق صالح، المعروفة باسم المقاومة الوطنية في الساحل الغربي.

ونشب الخلاف على خلفية استحداث قسم شرطة في منطقة تعرف بمثلث الظريفة، مما أدى إلى تصعيد عسكري شمل استخدام أسلحة متوسطة وخفيفة، إضافة إلى طائرات مسيرة من قبل قوات صالح.

ووفقًا لمصادر قبلية، فإن جوهر النزاع يتمحور حول السيطرة على نقطة أمنية استراتيجية في مثلث الظريفة، والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة نظرًا لعائداتها المالية من الجبايات المفروضة على المهربين.

في حين تتهم قوات صالح القيادي السابق "أبو ذياب العلقمي" بقيادة المجموعات المسلحة التي هاجمت مركز الشرطة الجديد.

يأتي هذا التطور في ظل مخاوف من احتمال نشوب خلافات بين مديريتي الوازعية والشمايتين، نتيجة تدخل قوات طارق صالح في عمل السلطات المحلية والأمنية في محافظة تعز.

ويرى مراقبون أن تدخل المحافظ شمسان قد يساهم في تهدئة الأوضاع وإيجاد حل للخلاف القائم.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية