3 ملفات كبيرة.. التوترات النووية تنذر بكارثة حول العالم


وسط التصعيد غير المسبوق في المنطقة الناتج عن التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران، تبرز مجددًا مخاطر استخدام الأسلحة النووية أو حتى استهدافها وسط هذه التوترات، خاصة وأنها ليست التهديدات الوحيدة على الساحة.

ويشهد العالم اليوم تهديدات نووية إضافية، تتجاوز الشرق الأوسط، مع ثلاثة ملفات رئيسية تتصدر المشهد:

الحرب في أوكرانيا
منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، لوّحت روسيا مرارًا باستخدام السلاح النووي ضد الغرب.

وفي 25 سبتمبر، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من إمكانية استخدام بلاده للسلاح النووي في حال تعرضها لهجمات جوية مكثفة، معتبرًا أي هجوم تدعمه قوة نووية كعدوان مشترك.

وتأتي هذه التهديدات مع محاولات كييف إقناع حلفائها بالسماح لها باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا.
في صيف 2023، أعلنت روسيا نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا القريبة من أوكرانيا، كما أجرت تدريبات نووية في مايو ردًا على تهديدات غربية.

إضافة لذلك، تظل المخاوف قائمة من حادث نووي في محطة زابوريجيا النووية التي استهدفت مرارًا بضربات تبادل فيها الطرفان الاتهامات.

شبه الجزيرة الكورية
تعيش الكوريتان توترًا غير مسبوق منذ عام 1953، وسط تصاعد التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو. في أكتوبر، هدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون باستخدام السلاح النووي "بدون تردد" في حال تعرضه لهجوم من الجنوب أو من الولايات المتحدة.

ورغم عدم امتلاك سيول للأسلحة النووية، فهي تحت حماية نووية أمريكية وتوعدت بالرد بقوة. في تحدٍ للعقوبات الدولية، دعت كوريا الشمالية إلى تعزيز قدراتها النووية، كما اختبرت غواصة نووية، وأدرجت في دستورها عام 2023 عدم التراجع عن تحولها لقوة نووية.

إيران
تواصل إيران تطوير برنامجها النووي منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في 2018. وعلى الرغم من تأكيد طهران أن برنامجها ليس له شق عسكري، فقد حذرت من ردٍ "أقوى بكثير" إذا هاجمت إسرائيل بنيتها التحتية النووية.

وتعهدت إسرائيل من جانبها بشن هجوم "فتاك ومباغت" في حال إطلاق طهران صواريخ على أراضيها. بينما حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل من استهداف المنشآت النووية الإيرانية، صرح سلفه دونالد ترامب بضرورة "ضرب النووي أولاً".

ومع استمرار إسرائيل في التلويح بالانتقام، دعا نواب إيرانيون المرشد الأعلى إلى إعادة النظر في العقيدة النووية. وتشير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن إيران تمتلك القدرة على صنع أكثر من ثلاث قنابل نووية.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية