ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

تصعيد قبلي ضد الحوثيين في الجوف ودعوة لنكف قبلي مسلح


عقدت قبائل الفقمان - دهم الحمراء في محافظة الجوف اجتماعاً قبلياً موسعاً، ونصبت مخيماً احتجاجياً في منطقة الفقمان بمديرية الخلق رفضاً لإحالة خمسة من مشايخها ووجهائها للمحاكمة العسكرية من قبل ميليشيا الحوثي.

ويأتي في مقدمة المحتجزين الشيخ منصور بن صالح العجي وكيل محافظة الجوف، والعقيد طالب محمد العجي مدير أمن مديرية الخلق، إضافة إلى عبدالله صالح حمد بن خالد، ومحسن صالح محمد بن خالد، وأحمد ربيع صالح عثمان.

وكان المشايخ الخمسة قد سلموا أنفسهم طواعية كرهائن للميليشيا في أواخر مايو الماضي لرفع حملة عسكرية قدمت من صنعاء بإشراف عبد الخالق الحوثي، ولوقف تصعيد عسكري كاد يشعل حرباً في المنطقة.

وتعود أصل القضية إلى نزاع قبلي بين قبيلتي الفقمان والمُنيف آل حمد، أدى إلى مقتل القيادي الحوثي محمد أحمد المراني (أبو صابر) - صهر عبد الخالق الحوثي - بالخطأ خلال تبادل لإطلاق النار.

وطالبت القبائل في ملتقاها الاحتجاجي الثالث بإيقاف المحاكمات التعسفية والإفراج الفوري عن مشايخها المحتجزين في السجن الحربي بصنعاء، محذرة من عواقب وخيمة لأي قرار تعسفي قد يمس سلامة المعتقلين.

وتتصاعد الدعوات داخل قبائل الفقمان - دهم لإعلان النكف القبلي والتصعيد المسلح في ظل تعنت الميليشيا الحوثية ورفضها الاستجابة لمطالب القبيلة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.