"شريان تعز الجديد".. كسر للحصار الحوثي وتخفيف لمعاناة السكان

مع دخول الحصار الذي تفرضه مليشيات الحوثي الانقلابية على مدينة تعز، عامه السادس، كان لابد من إيجاد شريان جديد يكسر هذا الحصار الجائر، ويسهل تنقلات المواطنين بين محافظات تعز ولحج وعدن، ويخفف من معاناتهم المستمرة.

شريان تعز الجديد، تم إطلاق هذا المسمى على الطريق التي يقوم الاهالي بشقه وتعبيده بجهود ذاتية، حيث استقطعوا من قوت أولادهم لإصلاح الطريق في عزلة الزريقة الواقعة بين مديني لحج، وتعز، في خطوة جبارة ستعمل على كسر الحصار الحوثي وتسهيل دخول البائع الى المدينة.


موقع الطريق

تقع الطريق في عزلة "زريقة الشام" الواقعة غرب مديرية "المقاطرة" التابعة لمحافظة لحج ، وإلى الجنوب من مديرية "الشمايتين" بمحافظة تعز. ويحدها من الجنوب مديرية المضاربة ورأس العاره (لحج)، ومن الشمال عزلة بني محمد ومن الغرب عزلة راسن ومن الشرق عزلة الزعازع (وجميعها تتبع محافظة تعز)، ويبلغ عدد سكانها 3000 نسمه.

ويمر الطريق عبر مناطق الصافية - بني عمر- بني محمد - زريقة الشام - المليوي - المجزاع- البريقة عدن، بمسافة  137 كيلومتر، ويعتبر أقصر الطرق حاليا، وأفضلها، كون طريق بدون تعرجات ولا جبال، كما هيجة العبد التي تعد هي المتاحة حاليا.

 

تفاعل حكومي

قيادة السلطة المحلية في تعز، قامت بزيارة تفقدية للطريق، والاطلاع على أعمال الشق والتوسعة لطريق الزريقة بني محمد الذي يربط تعز بمحافظتي لحج وعدن كشريان جديد للمحافظة.

وخلال الزيارة استمع المحافظ ومعه وكيل المحافظة للشئون الفنية المهندس مهيب الحكيمي من المهندسين والاهالي  لشرح حول أهمية الطريق التي تعد أقصر الطرق لربط المحافظة بمحافظتي لحج وعدن بطول 137كم والتي يجري فيها أعمال الشق والتوسعة بجهود الاهالي في الزريقة وبني محمد .

وقال المحافظ  " لا يمكن أن نخذل هذه الجهود وسنعمل على استكمالها لتكون شريان جديد ومختصر يخدم المحافظة، موجهاً بسرعة إعداد المسوحات والدراسات وفق أفضل المقاييس والمواصفات لاستكمال جهود الاهالي في شق وتوسعة وسفلتة هذا الطريق الاستراتيجي والحيوي الذي يربط تعز  بمحافظتي لحج وعدن.

المهندس وائل المعمري قال هذا الشريان الجديد من شأنه المساهمة الفعلية في إنهاء وكسر الحصار الحوثي الجائر المفروض ظلما وعدوانا على مدينة تعز، وذلك من خلال ربطها بشقيقاتها عبر التاريخ محافظتي لحج وعدن.

وأضاف المعمري الذي يعد عضو اللجنة المجتمعية الخاصة بالطريق، أن عملية الشق الجارية تتم بتمويل من فاعلي خير وكذا تبرعات الأهالي وبمساهمة من منظمة كير في بعض الأعمال الإنشائية الأولية كذلك، مشددا على أهمية استمرارها وبوتيرة عالية ودقيقة.

داعيا الجميع إلى مد يد العون وبأشكاله المختلفة وحشد الطاقات وتوفير الدعم المالي النقدي والعيني للجنة المستفيدين ، مع ضرورة إيلاء عملية تنسيق الجهود أهمية قصوى، وبما يضمن حسن التنفيذ وعدم تعارض ما يتم إنجازه من مراحل عمل حالية بما سيتم اعتماده من مسار نهائي للطريق في مراحل إعداد الدراسات الختامية لمشروع الطريق .

وأوضح أن طول المسار الأولي للطريق انطلاقا من مدينة تعز ووصولآ إلى مدينة الشعب بالعاصمة المؤقتة عدن عبر محافظة لحج ، بعد إجراء بعض التعديلات الاولية عليه يبلغ 181 كيلو متر تقريبا، 95 كيلو متر تقريبا من إجمالي هذا المسار الكلي هي مقاطع طريق أسفلتية، وبعضها تحتاج لعملية صيانة فقط كالطريق الواصلة بين مدينة تعز ومفرق الصافية في مديرية الشمايتين والبالغ طول مقاطعها 43 كيلو متر تقريبا.

وأضاف المعمري أن البعض الآخر من الطريق مقاطع طرق أسفلتية بحالة جيدة كالطريق الرابط بين مفرق الصافية وقرية المدهار بعزلة بني عمر عبر عزلة دبع الداخل والبالغ طول مقاطعها 12 كيلو متر تقريبا، وكذا مقاطع الطريق الأسفلتي الآخر الرابط بين قرية الصنمة بمديرية المضاربة محافظة لحج ومدينة الشعب بالعاصمة المؤقتة عدن والبالغ طول مقاطعها 40 كيلو متر تقريبا.

 

عراقيل انتقالية


وعقب تداول أخبار شق الطريق، أعلن المجلس الانتقالي "المدعوم من الإمارات رفضه لذلك، زاعما ان هذه الخطوة تعد خطوة للسيطرة على مضيق 'باب المندب.

وعقد الانتقالي اجتماعا في مديرية 'المضاربة ورأس العارة'، كُرس لمناقشة موضوع شق الطريق، مؤكدا نيّته وقف شق الطرق، ورفع الجاهزية القتالية، ووقف كافة أعمال الشقّ.

الجدير بالذكر أن طريق هيجة العبد هو الطريق الرئيس بين عدن وتعز، وأصبح مروره يشكل خطرا كبير بسبب تدهوره، ومناشدات ووقفات احتجاجية نفذها أبناء المدينة، وجهت الحكومة بالبدء بصيانته.

وتسبب الحصار الذي تفرضه المليشيا الحوثية منذ ست سنوات على محافظة تعز بإغلاق المنافذ الرئيسة للوصول الى المحافظة، مما أجبر السكان على سلوك منفذ فرعي وحيد يمر عبر مدينة التربة وهيجة العبد الى لحج وعدن، وذلك للحصول على ما يحتاجونه من بما في ذلك الإمدادات الغذائية والدوائية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية