بأكثر من مليون سرير.. تركيا تتصدر دول العالم في توفير فرص سكن لطلاب التعليم العالي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن بلاده تتصدر دول العالم بفارق كبير في توفير فرص سكن لطلاب التعليم العالي بواقع أكثر من مليون سرير.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، خلال حفل افتتاح السنة الأكاديمية للتعليم العالي 2021-2022، في مركز "بيش تبه" للمؤتمرات والثقافة، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وأكد أردوغان أهمية مواصلة التعليم في ظل الظروف الصعبة التي سببها وباء كورونا، مستدركًا بالقول إن التعليم عن بعد لا يمكن أن يحل محل التعليم الوجاهي.

وأشار إلى أن 71 جامعة أبوابها مفتوحة أمام الطلاب في الوقت الراهن، وأن ثمة جامعتين طبقت فيهما إجراءات الحجر الصحي.

ولفت إلى إمكانية إخضاع بعض الفصول الدراسية للحجر الصحي، بناءً على حالات الإصابات بالفيروس، مؤكدًا في الوقت نفسه عدم تفكير حكومته بإغلاق على مستوى جامعة أو قضاء أو مدينة.

وأضاف: "نحن مصممون على مواصلة التعليم دون انقطاع في جامعاتنا عبر اتخاذ التدابير اللازمة ضد تهديد الوباء".

ونوه أردوغان بأن مؤسسات التعليم العالي العامة التي تحمل صفة وقف كان عددها 76 مؤسسة قبل عام 2002 وارتفعت في الوقت الراهن إلى 207.

وأوضح أن حكومته نجحت في جعل كل ولاية تركية تمتلك جامعتها، كما ارتفع عدد الأكاديميين العاملين من 70 ألفا عام 2002 إلى 180 ألفا حاليا، وعدد الطلاب الجامعيين من 1.6 مليون إلى 8.4 ملايين في الفترة ذاتها.

وتابع: "بات 44 بالمائة وليس 15 بالمائة من شبابنا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عاما يستطيعون الوصول لمرحلة التعليم العالي".

ولفت أردوغان إلى أن بلاده تستضيف 230 ألف طالب دولي من جميع أنحاء العالم.

وأردف: "قمنا بزيادة نسبة الحصة المخصصة لنفقات التعليم العالي مقارنة بالدخل القومي إلى 1.7 في المائة، في حين أنها تبلغ 1.4 في المائة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية".

واستطرد: "أدركنا وأسسنا علاقة قوية بين التعليم والتنمية، ومع ارتفاع مستوى التعليم لدى مواطنينا وزيادة معارفهم وقدراتهم، تتسارع التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية لبلدنا بنفس المعدل".

وشدد على أن الازدهار يعم في البلدان التي تمتلك مؤسسات تعليمية قوية.

وأكد أردوغان أن الاستثمارات والإصلاحات التي أجرتها حكومته خلال الاعوام الـ 19 الأخيرة جعلت تركيا بلدا لا يعاني من مشكلة القدرة الاستيعابية في التعليم العالي.

وأشار إلى أن حكومته نجحت في زيادة عدد المساكن الطلابية من 190 إلى 774، وعدد الأسرة من 192 ألفا إلى 724 ألفا.

ولفت إلى أنه إلى جانب المساكن التابعة للدولة، هناك مساكن طلابية خاصة تتسع لنحو 300 ألف طالب.

وذكر أن ثمة مشاريع قائمة لإنشاء مساكن طلابية جديدة، مشيرا إلى أن أكثر من 110 آلاف سرير إضافي سيكونون في خدمة الطلاب بعد اكتمالها.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية