بعد فشل ثلاثة جنرالات سابقين.. الأمم المتحدة تعين ضابط أيرلندي رئيسا لبعثة الأمم المتحدة في الحديدة

أعلنت الأمم المتحدة الخميس، تعيين ضابط إيرلندي متقاعد، والرابع في رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، في اليمن.

وقالت الأمم المتحدة في بيان نشرته على موقعها، إن الأمين العام للأمم المتحدة عين اللواء الأيرلندي المتقاعد "مايكل بيري" رئيساً لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) ورئيساً للجنة تنسيق إعادة الانتشار".

وأضافت: يخلف اللواء الأيرلندي بيري الفريق الهندي " أبهيجيت جوها" الذي يعبر الأمين العام عن امتنانه على خدمته المتفانية والمثالية.

والرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة في الحديدة، هو لواء متقاعد في الجيش الأيرلندي حاصل على البكالوريوس والماجستير في استراتيجيات الأمن القومي.

وعمل بيري بين عامي 2016 و2018 رئيسا وقائدا لقوات الأمم المتحدة المؤقتة يف بلنان (اليونيفيل)، وأمضى 10 سنوات في عمليات الانتشار الأممية بالخارج، بما في ذلك في أفغانستان والبوسنة والهرسك والعراق ولبنان والصومال وأوغندا.

وهذا رابع جنرال تعينه الأمم المتحدة لقيادة بعثتها الخاصة بدعم تنفيذ اتفاق الحديدة التي تشكلت بموجب اتفاق ستوكهولم المبرم بين الحوثيين والحكومة نهاية عام 2018م.

ويفترض أن تعمل البعثة، على دعم تنفيذ الاتفاق الذي تضمن وقفاً لإطلاق النار في الحديدة، وانسحاب جميع القوات من الموانئ الثلاثة والمدينة، وتسليمها لقوات محلية، إلا أن التعثر ما زال سيد الموقف حتى اليوم رغم فشل ثلاثة جنرالات في تحقيق تقدم لتنفيذ الاتفاق.

ويأتي تعيين القائد الجديد للبعثة، في ظل حالة من الشلل في الجهود الأممية وتبادل الأطراف الاتهامات بشأن خرق الاتفاق، وبعد أسابيع قليلة من انسحاب القوات المشتركة من جنوب المدينة ومديريات الدريهمي وحيس، وفتحها جبهات جديدة، يقول التحالف إنه يدعم عملياتها خارج نطاق اتفاق ستوكهولم.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية