توقعات أممية بتفريغ حمولة «صافر» منتصف يوليو

كشفت الأمم المتحدة عن خطة تشغيلية تتوقع بدء تفريغ الناقلة «صافر» الراسية قبالة سواحل رأس عيسى بالحديدة في اليمن من حمولتها النفطية ونقلها إلى ناقلة بديلة في منتصف يوليو (تموز) المقبل.

وبحسب الخطة التي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، كان من المفترض تحديد السفينة البديلة في الأول من مايو (أيار) الحالي.

لكن مسؤولاً في شركة صافر للإنتاج والاستكشاف (مالكة الناقلة)، شكك في نجاح الخطة أ، متوقعاً أن تواجه تحديات كبيرة أهمها عدم إيفاء الحوثيين بالتزاماتهم كما حدث مرات عدة من قبل.

كما تحدث المسؤول الذي رفض – الإفصاح عن هويته – عن مبالغة في المبالغ المرصودة لتفريغ الخزان العائم، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه المبالغ يمكن الاستفادة منها في أمور كبيرة منها استئناف بناء الخزانات الاستراتيجية على البر وهو المشروع الذي كان قد تبقت 6 أشهر على إنجازه لولا الحرب التي أشعلها الحوثيون».

من ناحية ثانية، لقي تسيير أول رحلة تجارية من مطار صنعاء أمس (الاثنين)، إلى العاصمة الأردنية عمان، ترحيباً أممياً ودولياً، خصوصاً أنها الرحلة الأولى منذ نحو 6 سنوات.

وقال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبيرغ، في بيان: «أود أن أهنئ جميع اليمنيين على هذه الخطوة المهمة التي طال انتظارها».

كما رحبت الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي بهذا التطور واعتبرته إيجابياً، داعية إلى البناء عليه.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية