تنفيذاً لبنود الهدنة الأممية.. مفاوضات في عمّان برعاية أممية لفتح الطرقات بمدينة تعز

من المتوقع أن تبدأ، اليوم الأربعاء، المشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان، بشأن فتح الطرق في مدينة تعز (جنوب غربي اليمن)، تنفيذاً لبنود الهدنة الأممية التي تقترب من نهاية موعدها المحدد بشهرين في الثاني من يونيو/ حزيران المقبل.

وقالت مصادر مطلعة، إن الاجتماعات بشأن فتح الحصار عن مدينة تعز، ستبدأ اليوم الأربعاء في العاصمة العمانية بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين، برعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص في اليمن هانز غروندبرغ".

وتعد هذه المشاورات امتداداً لبنود الهدنة الأممية في اليمن التي أعلنت في 2 إبريل/نيسان الماضي لمدة شهرين قابلة للتمديد، حيث أعلن فيها وقف إطلاق النار الشامل في جميع الجبهات، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وانطلاق رحلتين أسبوعيا من مطار صنعاء، وفتح الطرق إلى مدينة تعز.

وأكد مكتب المبعوث الأممي في اليمن، في تصريحات صحفية: "نأمل أن يعقد الاجتماع حول فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى الأربعاء"، وأضاف أن "الاجتماع سوف يكون مغلقا للصحافة والإعلام".

ولم يورد المكتب أي تفاصيل أخرى عن جدول الأعمال أو المدة الزمنية المحددة لهذه الاجتماعات، لكنه قال: "سنقوم بتزويدكم بالمزيد من المعلومات على موقعنا الرسمي"، ويشير تصريح مكتب المبعوث الأممي إلى أن المفاوضات ستشمل فتح الطرق في محافظات أخرى.

من جهته، قال نائب رئيس الوفد الحكومي محمد المحمودي إن الوفد الحكومي غادر مطار عدن في العاصمة المؤقتة فجر اليوم الأربعاء إلى عمان، وإن أول اجتماع سيبدأ بعد الظهر، لافتا إلى أن الاجتماعات ستستمر لثلاثة أيام.

وسيبدأ الاجتماع بشكل منفصل مع المبعوث الأممي لطرح أبرز القضايا، ومن ثم سيتم الانتقال إلى الاجتماعات المباشرة مع ممثلي جماعة الحوثي، في جلسات مغلقة.

*العربي الجديد

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية