الكشف عن الوجه الشرعي للحوالات المنسية وإلى من يجب أن تذهب

كشف أستاذ الفقه وأصوله والقضايا المعاصرة في كلية الشريعة بجامعة قطر الدكتور فضل مراد، الجمعة عن الوجه الشرعي فيما يتعلق بالحوالات "المعمرة" أو المنسية والتي كُشف أمرها مؤخراً.

وقال أستاذ الفقه وأصوله والقضايا المعاصرة في كلية الشريعة بجامعة قطر الدكتور فضل مراد، الجمعة، إن الحوالات المتأخرة مال مملوك يحرم على شركات الصرافة التصرف فيه بأي وجه.

وأضاف في تعليق له على الحوالات المنسية في اليمن والتي أثارت موجة جدل واسعة خلال الأيام الماضية، إنه "يجب تسليم الحوالات غير المستلمة لمن أرسل له أو ورثته إن كان مفقودا بإشهاد العدول، ولا يسقط ملكه مهما تقادم".

وحّرم الدكتور فضل مراد، على محلات وشركات الصرافة التلاعب بذلك المال أو كتمانه أو المماطلة في تسليمه.

وقال "واجب على بقية شركات الصرافة بيان الكشوفات المتأخرة والشفافية التامة حتى لا يأكلوا المال الحرام وكل ما نبت من الحرام فالنار أولى به".

يأتي ذلك، على خلفية تسريب كشوفات بحوالات لم يستلمها أصحابها في مناطق سيطرة الحوثيين، ولم يتمكنوا من استعادتها، منذ سنوات.

وأجبرت معظم شبكات التحويل الرئيسية على نشر الأسماء على صفحاتها بوسائل التواصل، ودعت جميع المرسلين أو المستلمين من أصحاب الحوالات المتأخرة غير المستلمة، التوجه إلى مقرات تلك الشبكات لاستلامها.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية