تقرير رسمي: 89% من النازحين بمخيمات مارب في عشش مهترئة وبحاجة لمساعدات عاجلة
قال تقرير رسمي، إن 89% من النازحين في مخيمات النزوح بمحافظة مأرب يعيشون في عشش وخيام مهترئة وهم بحاجة إلى مساعدات عاجلة لحمايتهم من السيول والامطار الموسمية.

وكشف التقرير السنوي للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب للعام 2022، عن تواجد النازحين في 197 مخيما وتجمعا للنازحين بالمحافظة.

مشيراً إلى أن عدد النازحين في محافظة مارب بلغ مليونان ومئتان وأربعة وسبعون ألف وخمسمائة وثمانية وتسعون فرد نازح من إجمالي السكان في محافظة مأرب، البالغ عددهم ثلاثة ملايين ومئة وخمسة وتسعون ألفا وتسعه وعشرون شخص.

وأوضح التقرير، أن 232 ألفا و231 أسرة نازحة، بمعدل مليون وخمسمائة وخمسة وسبعون ألف وسبعمئة وواحد وثلاثون فردا نازحا يعيشون في الأحياء والتجمعات السكنية خارج المخيمات، لافتا إلى أن عدد النازحين الذين يسكنون في المخيمات 55,991 أسرة نازحة بمعدل مئتان وتسعة وتسعون ألفا وثلاث مئة وخمسة وعشرون فرد نازح.

وأشار أن عدد النازحين الجدد للعام 2022، بلغ 3,384 أسرة نازحة بمعدل 19,853 فردا نازحا، وبلغ عدد الأسر المتضررة من السيول والامطار 13,609 أسر بالإضافة إلى 2,490 أسرة تضررت من الرياح الشديدة، و114 اسرة نازحة تضررت من الحرائق، بينما عالجت الوحدة التنفيذية 380 أسرة مهددة بالإخلاء.

وبينت الوحدة التنفيذية، أن احتياجات النازحين التي يغطيها التقرير، تشمل المأوى والمواد غير الغذائية واحتياجات المياه ‏والاصحاح البيئي واحتياجات الصحة والتعليم والحماية، مشددة على ضرورة حشد الجهود والعمل لتوفير مخزون طارئ متعدد القطاعات لمواجهة الطوارئ.

وأكد التقرير، أهمية توجيه تمويلات المانحين الى المشاريع ذات الأولوية القصوى بحسب خطة الاستجابة الإنسانية التي تم إعدادها من قبل السلطة المحلية والمكاتب المختصة، وفتح فروع رئيسية للمنظمات الدولية في محافظة مارب لتبني مشاريع انسانية متكاملة حسب الاحتياجات وسرعة الاستجابة، داعياً المنظمات الأممية ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى الاعتماد على الإحصائيات الصادرة عن المكاتب الحكومية المختصة.

وشدد على ضرورة تعزيز الموارد واعتماد نفقات وميزانية تشغيلية لمكتب الوحدة في محافظة مارب، متطلعا من الحكومة والسلطة المحلية إلى السعي لإيجاد أراضي لعمل مدن سكنية خاصة بالنازحين لحمايتهم من تقلبات الطقس بالمحافظة الصحراوية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية