الاتحاد الأوروبي: هناك إرادة سياسية لوقف الحرب المستمرة في اليمن

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل منويرا فينالز، إن هناك إرادة سياسية لوقف الحرب المستمرة منذ سنوات في اليمن.

جاء ذلك في حفل الاستقبال الذي أقيم، يوم أمس الإثنين في العاصمة العمانية "مسقط" بمناسبة "يوم أوروبا"، حسب ما نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي على "فيسبوك".

وقال فينالز إن "اليمن دخل في فصل غير مسبوق مند اندلاع الصراع في البلاد (نهاية 2014م)"، مشيرا الى اأن "الهدنة التي توسط فيها المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز غروندبرغ أدت الى الهدوء النسبي، وهي أطول فترة شهدها اليمن في السنوات الثماني الأخيرة من الحرب".

وأضاف: "على الرغم من أن الهدنة لم تتجدد في أكتوبر الماضي، إلا أنها حافظت على حالة من الاستقرار النسبي مع تراجع كبير في الأعمال القتالية في جميع أنحاء البلاد"، لافتا الى "استمرار استفادة العديد من اليمنيين من الرحلات الجوية بين صنعاء وعمان، ومن الشحنات الأخرى التي تدخل موانئ الحديدة".

وتابع: "بالرغم من أنه لا يزال الطريق طويلًا، إلا أننا نستشعر إرادة سياسية لقلب صفحة الصراع في اليمن"، معرباً عن أمله في أن تؤدي الجهود السعودية والعمانية إلى "نتيجة إيجابية قريبا".

وقال المسؤول الأوربي: "بالنسبة للاتحاد الأوروبي، يعتبر وجود عملية سياسية شاملة وجامعة أمرا مهما للغاية، إذ نؤمن بأن مثل تلك العملية فقط يمكن أن تفضي إلى السلام المستدام في اليمن".

ولاتزال جهود الوصول الى سلام دائم في اليمن متعثرة، رغم الحراك الدبلوماسي الموسع الذي شهدته البلاد منذ مطلع العام 2022، ويرجع ذلك الى تعنت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية