متحف وان.. ذاكرة تركية بآلاف القطع الأثرية

يستقبل متحف "وان" شرقي تركيا سنويا آلاف الزوار المحليين والأجانب، من خلال عرضه أكثر من ألفين و800 قطعة أثرية نادرة، تنتمي إلى عصور تاريخية عديدة، خاصة حضارة "أورارتو" التي ازدهرت في منطقة الأناضول بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد.

المتحف المشيد شمال قلعة وان التاريخية على مساحة 50 ألف متر مربع، منها 13 ألف متر مربع مساحة مغلقة، يحتوي على قطع أثرية مهمة تشكل ذاكرة تاريخية لولاية وان ومحيطها.

ويسعى المتحف لأخذ الزوار المحليين والأجانب في رحلة شيقة إلى الماضي، عبر عرضه القطع الأثرية، وممراته المرتبة وفق العصور التاريخية المختلفة.

 

** متحف عالمي

وقال مدير الثقافة والسياحة في ولاية وان أرول أوصلو، إن المتاحف تلعب دورا مهما للغاية في نقل آثار التراث العالمي من الماضي إلى المستقبل.

وذكر أوصلو لمراسل الأناضول، أن مبنى متحف وان، المؤسس مطلع العهد الجمهوري، جرى إدراجه ضمن أملاك مديرية الثقافة والسياحة في ولاية وان اعتبارا من عام 1972.

وذكر أن المبنى القديم للمتحف أصيب بأضرار بالغة جراء الزلزالين اللذان ضربا ولاية وان في 23 أكتوبر/ تشرين الأول و9 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2011 وبلغت شدتهما 7.2 و5.6 درجات.

وأضاف: "عام 2019 جرى افتتاح المبنى الجديد للمتحف شمال القلعة التاريخية، وتم بناؤه وفق معايير عالمية ويتكون من 23 قاعة بدأت باستقبال الزوار اعتبارا من عام 2019".

وتابع: "يعرض المتحف مجموعة ثرية من القطع الأثرية التي ترجع للعصر الأورارتي. يمكننا القول إنه المتحف الوحيد في العالم الذي يوثق للحضارة الأورارتية ويأخذ الزوار في رحلة تاريخية ممتعة".

 

** 45 ألف قطعة أثرية

وأوضح أوصلو أن المتحف يوثق الذاكرة التاريخية لوان والولايات المجاورة لها، من خلال مجموعة غنية من القطع الأثرية التي توثق لمختلف المراحل التاريخية.

وقال: "لدينا مجموعة غنية من القطع الأثرية تزيد عن 45 ألف قطعة قابلة للعرض. ومع ذلك، فإن عدد القطع المعروضة في المتحف حاليًا تبلغ أكثر من ألفين و800 قطعة أثرية نادرة".

وأردف: "عام 2023، استضاف المتحف ما يقرب من 60 ألف زائر. ومع بدء موسم الصيف، نأمل في ازدياد عدد الزوار مع تزايد الحركة السياحية في ولاية وان".

 

** أوقات ممتعة

"اوزدن بشق" التي جاءت إلى متحف وان قادمة من إسطنبول، قالت إنها تزور المتحف للمرة الأولى، وإنها أعجبت أيما إعجاب بمقتنياته وقطعه الأثرية التي توثق لمختلف العصور التاريخية.

وذكرت بشق لمراسل الأناضول: "زرت العديد من المتاحف في تركيا، لكنني وجدت ضالتي في هذا المتحف الرائع. إنه ممتع للغاية ويجمع نفائس القطع الأثرية التي توثق لتاريخ منطقة الأناضول وخاصة حضارة أورارتو".

من جانبها، قالت الزائرة طوغجه ايي كون، إن هناك متاحف عديدة يمكن زيارتها في تركيا، "لكن القدوم إلى ولاية وان والاطلاع على مقتنيات متحفها أمر ممتع للغاية".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية