الحوثيون يعلنون البدء بمحاكمة يمنيَّيْن و37 من دول مختلفة في قضية قصف الصالة الكبرى بصنعاء


أعلنت ميليشيا الحوثي أنها بدأت محاكمة يمنيين اثنين و37 شخصاً من دول عربية وأجنبية في قضية قصف الصالة الكبرى بصنعاء في أكتوبر من عام 2016، من قبل طائرات تابعة للتحالف العربي.

وقالت وكالة سبأ التابعة للميليشيا إن المحكمة الجزائية المتخصصة عقدت أولى جلسات محاكمة 39 متهماً في القضية، مشيرة إلى أنه تمت "تلاوة قرار الاتهام وقائمة أدلة الإثبات ومواجهة المتهم إبراهيم محمد علي النعيمي بهما"، فيما وصفت بقية المتهمين الـ38 ومن بينهم يمني بأنهم "فارون من وجه العدالة".

وأضافت أن قائمة المتهمين تضمنت أسماء من "السعودية والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والكيان الصهيوني والبحرين والسودان، 37 متهما جلّهم قيادات عليا لتلك الدول"، إضافة إلى يمنيين اثنين، "علي صلاح بلال العواضي، إبراهيم محمد علي النعيمي (حضر الجلسة)" تتهمهم الميليشيا بالتخابر مع دول العدوان.

واتهمت الجماعة هؤلاء جميعا "بارتكاب جريمة إبادة جماعية بأن أحدثوا انفجارين بإلقاء قنبلتين "نوع مارك MK82 تزن الواحدة 241 كيلو" بواسطة طائرات حربية، على القاعة الكبرى في شارع الخمسين بالعاصمة صنعاء، أثناء تواجد مئات المواطنين الذين حضروا لتقديم واجب العزاء لآل الرويشان".

وقالت إن الانفجاران تسببا في تدمير القاعة، وقتل 151 شخصًا، وإصابة 799 شخصاً، بالإضافة إلى أضرار أخرى.

وكان التحالف العربي أقر باستهدافه القاعة في حينه والتي أدت إلى مقتل قيادات عسكرية وأمنية وسياسية بارزة في الدولة، وقال إنه استند إلى "معلومات مغلوطة، بناء على معلومات من جهة تابعة لرئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية تبين لاحقا أنها مغلوطة".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية