اخر تطورات المواقف الدولية من الحرب على غزة

أصدرت عواصم غربية، تتصدرها واشنطن، بياناً مشتركاً يطالب إسرائيل بـ"حماية المدنيين" في غزة، في الوقت الذي يؤكد فيه "حقها بالدفاع عن النفس". ويضيف البيان أيضاً مزيداً من الزخم إلى جملة المواقف الغربية الساعية لمنع تمدد الصراع نحو جبهات جديدة، وإن بلغة أكثر دبلوماسية، هذه المرة، من لغة التهديد التي درجت عليها الولايات المتحدة.

الاتحاد الأوروبي يدعم إعلان هدنة إنسانية في غزة

انضم جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إلى دعوات لوقف الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) للسماح بدخول مزيد من المساعدات لقطاع غزة.

وقال بوريل للصحافيين لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ "الآن أهم شيء هو دخول الدعم الإنساني لغزة".

وأضاف أن الوزراء سيناقشون دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لهدنة للسماح بدخول مساعدات أكثر بكثير للمدنيين الفلسطينيين بقطاع غزة.

العراق يسير أول رحلة جوية لنقل مساعدات إلى غزة

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الاثنين، تسيير أول رحلة جوية لنقل المساعدات إلى قطاع غزة.

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية، صباح اليوم الاثنين، أنه "تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، فقد باشرت طائرات القوة الجوية بنقل الوجبة الأولى من المساعدات العراقية إلى غزة"، مبينا أنه "سيتم نقل المساعدات إلى مطار العريش في مصر، بعدها يتم استلامها من قبل اللجان في الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني لنقلها إلى داخل غزة".

الدفاع التركية: طائرة مساعدات لغزة تتجه إلى مصر

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الاثنين، مغادرة أول طائرة تابعة للقوات الجوية باتجاه مصر وعلى متنها مساعدات أغلبها مواد طبية لإيصالها إلى قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الطائرة أقلعت من مطار أتيمسغوت العسكري في العاصمة أنقرة. وأشار البيان إلى استمرار أنشطة تجهيز الطائرات الأخرى التي ستقوم بإيصال المساعدات إلى المنطقة.

"الحرس الثوري": سنضرب حيفا بالصواريخ إن كُلفنا بالحرب

قال نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، العميد علي فدوي، رداً على مطالب شبابية إيرانية بضرورة التدخل العسكري الإيراني لصد هجمات الاحتلال على غزة إنّه "إن لزم وتم التكليف فسنضرب حيفا بالصواريخ" مؤكداً في الوقت ذاته "إنني لست من يصدر التكليف".

وأضاف أن "البعض يتصور أننا من نزودهم (يقصد "حماس" وغيرها من فصائل المقاومة) بالسلاح، لكنّ هذا غير صحيح، هم ينتجونه" مشيراً إلى أنّ "إسرائيل لا تعرف طبيعة الأسلحة التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية".

وشدد فدوي على أنّه إذا نفذ الاحتلال هجوماً برياً "سينال هزيمة نكراء وسيتلقى رداً يبعث على الندم من محور المقاومة".

من جهته، قال مستشار القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية في الصناعات الدفاعية، الجنرال حسين دهقان، إن "حماس ستنتصر في هذه الحرب"، مؤكدا أن "الشوكة العسكرية الإسرائيلية قد انكسرت بعملية طوفان الأقصى".

رئيس وزراء كندا يهاتف الرئيس الإسرائيلي

أجرى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اتصالاً هاتفيّاً بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، هو الأول منذ عملية "طوفان الأقصى".

وقال ترودو إنه أكد للرئيس الإسرائيلي على دعم بلاده لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وفقاً للقانون الدولي.

مبعوث الصين: هناك خطر من تمدد الصراع على نطاق أكبر

وصف مبعوث الصين إلى الشرق الأوسط تشاي جون الوضع في غزة بأنه "خطير للغاية وهناك خطر من تصاعد الصراع على نطاق أكبر".

وأكد المبعوث الصيني، قبيل زيارة يعتزم إجراءها إلى المنطقة، أنه "تحدث مع وزراء خارجية فلسطين وإسرائيل ومصر والسعودية والإمارات والنرويج والممثلين للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وأبدى استعداد الصين لعمل كل ما يمكن أن يؤدي إلى تعزيز الحوار وتحقيق وقف إطلاق النار واستعادة السلام وتنفيذ حل الدولتين.

وقال إن الصين قدمت وستواصل تقديم مساعدات إنسانية طارئة للفلسطينيين عبر الأمم المتحدة والقنوات الثنائية لتخفيف الأزمة الإنسانية.

بايدن وزعماء أوروبيون يطالبون إسرائيل بحماية المدنيين

أكد زعماء الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا دعمهم لإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، لكنهم طالبوها أيضا بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين.

وفي بيان مشترك صدر بعد اجتماع عبر الهاتف دعا إليه الرئيس الأميركي جو بايدن، رحب الزعماء أيضا بالإفراج عن رهينتين ودعوا إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.

وأكد البيان التزام زعماء تلك الدول بالعمل مع الشركاء في المنطقة لمنع تمدد الصراع.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية