اللجنة الوطنية للتحقيق تكشف عن توثيق آلاف الانتهاكات بحق الطفولة في اليمن


قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، عن توثيقها آلاف الانتهاكات بحق الطفولة في اليمن خلال سنوات الحرب وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

جاء ذلك في ندوة نقاشية، الاثنين، حول دور اللجان والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في حماية حقوق الطفل في اليمن، وذلك بمناسبة يوم الطفل العالمي الذي يصادف الـ 20 نوفمبر من كل عام.

وفي الفعالية التي شارك فيها (40) مشاركاً من ممثلي المؤسسات الحكومية منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، أوضح رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق القاضي أحمد المفلحي، أنواع الانتهاكات التي مست حق الطفل في اليمن، ووثقتها اللجنة الوطنية عبر فرقها الميدانية في كافة المحافظات.

وأشار إلى أن اللجنة وثقت خلال فترة عملها (3697) حالة قتل وتشويه للأطفال، و (503) واقعة اختطاف، و (909) حالة تجنيد، إضافة إلى (28) واقعة عنف جنسي، و (106) هجمات تعرضت لها مدارس ومستشفيات.

واستعرضت الندوة، أوراق عمل شملت (جهود اللجنة الوطنية في رصد الانتهاكات المرتكبة ضد الأطفال، ورؤيتها حول تعزيز حماية حقوق الطفل في اليمن، وأنماط الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال أثناء المنازعات المسلحة، وجهود وزارة حقوق الإنسان في الحد منها، وتقييم فعالية الحماية القانونية المقررة للطفل في القانون اليمني ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات، وواقع حقوق الطفل وحمايتها في ظل الصراع المسلح في اليمن).

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية