الرياض.. اجتماع وزاري عربي يدعو لإنهاء الحرب على غزة ودعم "أونروا"

عُقد في العاصمة السعودية الرياض، الخميس، اجتماع تشاوري لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وضم وزراء خارجية السعودية وقطر ومصر والأردن والإمارات، إضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وصدر عن الاجتماع بيان أكدوا فيه "ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة، والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي، ورفع جميع القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما عبروا عن دعمهم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وحثهم لكل داعميها على الاضطلاع بدورهم الداعم للمهام الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

وشددوا على "أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة"، مؤكدين أن "قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، ورفضهم القاطع لكافة عمليات التهجير القسري".

من جهة أخرى، التقى وفد حركة حماس الموجود في القاهرة، مساء الخميس، مع مدير جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس كامل للتباحث بشأن رد المقاومة على مقترح اجتماع باريس بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين في غزة.

ونقلت العربي الجديد، عن مصدر مصري، إن اللقاء استمر نحو 4 ساعات، وانتهى إلى الاتفاق على استمرار المشاورات، إذ من المقرر أن تجرى سلسلة لقاءات مع مسؤولي الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية في إطار مفاوضات غير مباشرة ترعاها القاهرة مع قطر.

ووصل وفد حركة حماس بقيادة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة خليل الحية إلى القاهرة صباح اليوم، قبل ساعات من وصول وفد أمني إسرائيلي ضم منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غسان عليان ومبعوث الجيش الإسرائيلي للرهائن نيتسان آلون ومنسق شؤون الرهائن في مكتب رئيس الوزراء غال هيرش.

وكان مصدر مصري قد أشار، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إلى أن المسؤولين المصريين سيعرضون أيضاً على وفد حماس مقترحاتهم بشأن مرحلة ما بعد "تعليق الحرب" في قطاع غزة، لتبادل الرؤى مع مختلف الفصائل الفلسطينية، في مسعى لتوحيد الرؤى تجاه القضايا الأساسية.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية