البحرية الأمريكية: إيران سلمت الحوثيين غواصات مسيرة يستخدمونها لمهاجمة السفن في البحر الأحمر


كشفت منصة تابعة لمعهد البحرية الأمريكية عن إرسال إيران غواصات مسيرة للحوثيين في اليمن وأنها تستخدمها لمهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وحسب مقال نشره موقع "يو إس نيفي نيوز" التابع للبحرية الأمريكية، وترجمه المصدر أونلاين، فإن إعلان القيادة المركزية الأمريكية تدمير قواتها البحرية مركبة مسيرة تحت الماء في المياه التي يسيطر عليها الحوثيون حول اليمن، يعتبر تهديد جديد يدخل على خط الصراع حيث أشار الموقع إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ملاحظة قيام حركة الحوثيين بتشغيل غواصات مسيرة منذ بدء الهجمات في أكتوبر الماضي.

وقبل بضعة أيام فقط، أصدرت القيادة المركزية الأمريكية بيانًا صحفيًا حول اعتراض خفر السواحل الأمريكي لشحنة أسلحة من إيران إلى الحوثيين في اليمن في يناير/كانون الثاني. وشملت على مكونات للقوارب السطحية المسيرة (USVs)، وعلى وجه الخصوص، الغواصات المسيرة (UUVs)، وفقًا للصور التي نشرتها القيادة المركزية الأمريكية. وتربط مصادرة الأسلحة تهديد الحوثيين بالغواصات المسيرة بتلك المعدات والتقنيات التي توفرها إيران.

المقال الذي أعده "إتش آي ساتون" وهو كاتب ومحلل متخصص في الغواصات والأنظمة تحت السطح، يشير إلى أن الولايات المتحدة لم تنشر تفاصيل حول الغواصة المسيرة التي دمرتها القوات الأمريكية هذا الأسبوع أو الأجزاء التي تم الاستيلاء عليها. حيث أن الصور المنشورة تظهر فقط قسمًا من المروحة (وكذلك المحرك الدافع) وتتوافق هذه القطع مع المسيرات التي تستخدمها إيران.

وقدم المقال تفاصيل أكثر حول الغواصات المسيرة، وقال إنه وإلى جانب تلك التي شوهدت في إيران، مشابهة للطوربيد. أو مسيرة بدون طيار تحت الماء تسير في اتجاه واحد (OWA-AUVs). فإن هذه الغواصات تتمتع بمدى أكبر من الطوربيد العادي ولكنها أبطأ، مما يجعلها أكثر فعالية ضد الأهداف الثابتة مثل السفن في الميناء أو في المرسى. والنوع المستخدم عادة في إيران، بحسب المراقبين، يمكن تزويده بصاري قصير، ربما لمراقبة الهدف قبل الهجوم. ومن الممكن أن يتم تشغيل الجهاز عن بعد بواسطة سلك، على غرار الطوربيدات الموجهة بالأسلاك. وهذا من شأنه أن يسمح لها بالاشتباك مع الأهداف المتحركة.

وأضاف الكاتب "ربما تكون إيران قد استخدمتها سابقًا ضد الناقلات قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة".

وأشار إلى أنه من الصعب اكتشاف الأسلحة الموجودة تحت الماء ومواجهتها مقارنة بالقوارب المسيرة السطحية. "فهي تتمتع أكثر بعنصر مفاجأة الهدف ويمكن أن تسبب ثقوبًا تحت خط الماء مما قد يكون أكثر ضررًا. كما أنها تتطلب مجموعة مختلفة من التكتيكات للسفن الحربية المرافقة لمواجهتها. لقد أثبتت أوكرانيا بشكل واضح فعالية المسيرات المتفجرة ضد المنصات الروسية. حقق الحوثيون نجاحًا أقل، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وجود البحرية الأمريكية والسفن الحربية المتحالفة معها في المنطقة".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية