تعرف على أعراض نقص الحديد وأهميته الحيوية للجسم ومصادره
نقص الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تقليل عدد كريات الدم الحمراء، الضرورية لنقل الأكسجين، مما ينتج عنه شعور بالتعب الشديد والدوار، كما تشير الباحثة جوليا زومبانو من مستشفى كليفلاند الأمريكي، وفقاً لما نقله موقع "هايل براكسيس" الطبي. يعتبر الحديد من أهم المعادن للجسم، نظراً لأدواره الحيوية في عمليات متعددة.

يعد نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض فقر الدم، وهو حالة شائعة على مستوى العالم، غالباً ما ترتبط بسوء التغذية. الأعراض الرئيسية لفقر الدم تشمل الشعور بالإرهاق والضعف، صعوبة في الحفاظ على حرارة الجسم، شحوب البشرة، الدوار، الصداع، وأحياناً التهاب اللسان، وفقاً لما ذكره موقع أبوتيكن أومشاو.

بالنسبة للكميات الموصى بها من الحديد، تختلف حسب العمر والجنس. النساء بين سن 19 و50 عاماً يحتاجن إلى 18 ميلليغرام يومياً، بينما ترتفع هذه الكمية إلى 27 ميلليغرام يومياً للنساء الحوامل. النساء المرضعات تحتاجن إلى 9 ميلليغرامات، بينما يحتاج الرجال إلى 8 ميلليغرامات. وتقل الحاجة إلى الحديد للنساء بعد انقطاع الطمث إلى 8 ميلليغرامات يومياً.

الأطفال أيضاً لديهم متطلبات مختلفة بناءً على أعمارهم، تتراوح من 0.27 ميلليغرام يومياً في الأشهر الستة الأولى، إلى 15 ميلليغرام يومياً للفتيات من عمر 14 إلى 18 عاماً.

مصادر الحديد متنوعة تشمل البقوليات، الحبوب، الفواكه مثل التين والتمر، واللحوم مثل الكبد واللحم البقري. الخضروات مثل البروكلي والسبانخ والبطاطا تعتبر أيضاً مصادر جيدة، إضافة إلى المكسرات مثل الفستق الحلبي وبذور اليقطين.

التعرف على أعراض نقص الحديد والتأكد من تناول كميات كافية منه يمكن أن يساعد في تجنب المشاكل الصحية المرتبطة بفقر الدم وغيرها من الأمراض الناتجة عن نقص هذا المعدن الضروري.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.