ضمن سلسلة جرائم الحوثي- تجسس الحوثيين على اليمنيين
حليب الإبل.. تعرف على مخاطره وفوائده
يحتوي حليب الإبل على الكثير من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، لكنه كذلك لديه بعض المخاطر التي يتسبب بها إذا تم استخدامه بشكل سيء أو بإفراط، لذا يجب أن تتعرف على فوائده ومخاطره لتجنب الأخيرة والحصول على أفضل ما في الأولى، وعلى الرغم من انتشار الكثير من الشائعات حول علاجه للأمراض من عدمه إلا إنه لا زال يمتلك فيتامينات وبروتينات لا تتواجد في غيره.

مخاطر حليب الإبل غير المبستر
يشتهر حليب الإبل بكونه من أنواع الحليب سهلة الهضم لأنه أقربها لحليب الأم، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات القوية التي تدعم صحة الجسم، ولكن يعتبر الحليب غير المبستر من أسوأ أنواع الألبان مهما كان نوعه، وذلك لتسببه في الكثير من المخاطر الصحية لعدة أسباب منها:
احتمال التعرض إلى الكثير من البكتيريا الضارة ومنها السالمونيلا والليستيريا والتي تؤدي إلى التسمم الغذائي وتبعاته من إسهال وقيء وآلام المعدة وبعض من أعراض الحمى.

الإصابة بآلام العضلات والصداع وآلام البطن والانتفاخ.

يصاب البعض بالطفيليات الضارة مثل الجيارديا أو فيروسات التهاب الكبد بأنواعه والتي قد تتسبب في تلف الكبد.

أضرار حليب الإبل للرجال
لا يعتبر حليب الإبل من مسببات الضرر للرجال بشكل عام، لكن الأضرار قد تظهر مع الإفراط في شرب هذا النوع من الحليب والتي تتمثل في التالي:

زيادة الوزن
يمكنك اكتساب الكثير من الوزن بسبب الإفراط في حليب الإبل الذي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون، ويزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة لدى من يعانون من أمراض القلب والسكر.

الحساسية
يتحسس البعض من نسبة اللاكتوز الموجودة في حليب الإبل ويظهر عليهم أعراضًا مثل الحكة والطفح الجلدي والانتفاخ وآلام المعدة.

فوائد حليب الإبل
تعتبر الأضرار المطروحة لحليب الإبل من المحاذير التي يجب أن تتجنبها، لكن على الرغم من ذلك فإن فوائده أكثر بكثير والتي منها:

دعم صحة القلب
تعتبر الدهون الموجودة في حليب الإبل من الدهون الصحية مما يجعله أقل ضررًا على القلب ولا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين.

حالات التوحد
يفيد هذا النوع من الحليب الجهاز العصبي بشكل كبير ويتسبب في حمايته من بعض الأمراض المناعية، وتقول بعض الأبحاث أن حليب الإبل من الممكن أن يخفف من أعراض مرض التوحد في حالة تكرار تناوله.

علاج بعض أنواع السرطان
يساهم حليب الإبل في علاج بعض أنواع السرطانات من خلال البروتينات الموجودة به بالإضافة إلى الغلوبولين المناعي وفيتامينات هـ وسي.

حماية الكبد
يعمل حليب الكبد على مقاومة بعض أنواع الفيروسات التي تتسبب في الإصابة بأمراض الكبد المختلفة، كما ينظم إنزيمات الكبد ويحسن من صحته ويرفع من قيمة البروتينات في الكبد.

رفع مستوى المناعة
تعمل بروتينات الحليب على منع الالتهابات التي تصيب الجسم مما يقلل من فرص تعرضه للعدوى، كما أن البروتينات تعزز جهاز المناعة وتمنحه القوة الكافية للقيام بمهامه على أكمل وجه.

الحماية من السكري
يحتوي حليب الإبل على نسب عالية من المواد المهمة للجسم والتي تمنحه التوازن بين الأنسولين والجلوكوز مما يحميك من الإصابة من مرض السكر.

كم مدة صلاحية حليب الإبل في الثلاجة؟
يمكنك الاحتفاظ بالحليب الطازج غير المبستر في الثلاجة لمدة 3 أيام فقط بالثلاجة، ولكن الحليب المبستر يمكن أن يتم الاحتفاظ به لأسبوع كامل لأن البكتيريا الضارة قد تم التخلص منها في عملية البسترة، ولكن يجب أن تظل الثلاجة على درجة حرارة 4 مئوية.

إذا كان الحليب مجفف يمكن أن يتم الاحتفاظ به لمدة 6 أشهر، ويجب أن يكون محفوظًا في عبوة محكمة الغلق.

علامات فساد حليب الإبل
عند تغير لون أو رائحة حليب الإبل لتصبح كريهة أو حامضة أو يصل اللون للأصفر أو الأخضر فهذا يعني إنه غير صالح للاستخدام الآدمي.

إذا لاحظت نمو البكتيريا على سطح اللبن ستجد إنه فاسدًا، كما يصبح القوام أكثر تكتلًا أو سمكًا.

أوقات شرب حليب الإبل
يعتبر حليب الإبل كالعديد من أنواع الحليب التي يمكن شربه وحده أو مع بعض الإضافات كالتالي:

عند شرب هذا الحليب على معدة فارغة للحصول على أعلى امتصاص للعناصر الغذائية يجب أن يكون ذلك قبل الإفطار بساعة على الأقل ويمكنك كذلك أن تحتسيه قبل النوم بعدد أربع ساعات.

يفضل البعض تناول التمر مع حليب الإبل كمزيج مميز وغني بالعديد من العناصر الغذائية، كما يساعد التمر على امتصاص الكالسيوم الموجود في اللبن بسهولة.

يلجأ البعض إلى شربه بعد التمارين الرياضية لتعويض السوائل التي فقدها الجسم ويعزز كذلك فرص الاستشفاء بعد التمارين القاسية.

يمكنك شرب الحليب ببعض النكهات منها الفانيليا والقرفة كما يضيفه البعض إلى وجبة الفطور مع بعض الشوفان.

حليب الإبل ينظف البطن
لا يوجد دليل علمي قاطع يؤكد أن حليب الإبل ينظف البطن بشكل مباشر، ومع ذلك، قد يساعد حليب الإبل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، مما قد يجعل البطن أكثر نظافة بمعنى خالية من البكتيريا وما إلى ذلك بفضل احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، مثل:

البروبيوتيك
هي نوع من أنواعالبكتيريا الحية المفيدة للجهاز الهضمي، والتي تساعد على تعزيز صحة الأمعاء ومكافحة البكتيريا الضارة.

الألياف الغذائية
يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تنظم الطعام في الأمعاء وتمنع الإصابة بالإمساك ويعتبر ذلك شكل من أشكال تنظيف المعدة بشكل غير مباشر.

مضادات الأكسدة
يعمل على حماية الجهاز الهضمي من الالتهاب لاحتوائه على الكثير من مضادات الالتهابات ويساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

كما يعمل بشكل مباشر على تعزيز امتصاص العناصر الغذائية وتقوية جهاز المناعة من خلال مكافحة العدوى البكتيرية.

تعرفنا على الكثير من فوائد حليب الإبل وما هي المخاطر الناتجة عن الإفراط في شربه، ويعتبر طعمه مالح أكثر من مذاق اللبن الطبيعي ويفضله البعض بسبب البروتينات العالية الموجودة في مكوناته بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

المصدر: موقع القيادي


أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.