ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

ما الذي يدفع اليمنيين للخوف من مضامين خارطة الطريق الأممية؟!


تزايدت مخاوف اليمنيين إثر التنازلات المتلاحقة التي تقدمها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، لصالح جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، وآخرها التراجع عن قرارات البنك المركزي في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.

وفي خضم الانتقادات الشعبية لتراجع الحكومة اليمنية عن قراراتها، تعالت التحذيرات من التفاصيل المبهمة لخارطة الطريق الأممية، دون أن تراعي في تفاصيلها مخاوف اليمنيين المتعلقة بالسلام الدائم والمواطنة المتساوية.

وحذر باحثون ومحللون تحدثوا لـ"برّان برس”، من أن رغبة الدول الإقليمية والأمم المتحدة وحدها لا تكفي لإنهاء الحرب وإحلال السلام.

وعبر نشطاء وكتاب يمنيون عن أسفهم لتجاهل الحكومة اليمنية والأمم المتحدة والدول الفاعلة في الملف اليمني، طبيعة جماعة الحوثي التي اعتادت أن تكسب بالوساطات والمفاوضات في حين لا تقدم أي تنازل يؤشر على نيّتها لإنهاء الحرب والتعايش مع الشعب اليمني.

وتتعاظم هذه المخاوف مع غموض تحركات الوسطاء، وتكتّم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، عن طبيعة هذه التحركات، ومدى خطورة القرارات التي تتخذها إزائها، والتي تتعلق بمستقبل البلاد، وحياة اليمنيين ومعيشتهم.

تنازلات أخرى
الأكاديمي والمحلل السياسي البروفيسور عبدالوهاب صالح العوج، أكد أن الحوثيين يرفعون سقف مطالبهم، موضحًا أنهم “يريدون من المجتمع الدولي والراعيين الإقليميين، أن تقدم الحكومة الشرعية، تنازلات أخرى، إضافة إلى سلسلة التنازلات التي سبق وأن قدمتها منذ بداية الحرب”.

وأكد “العوج”، في حديث خاص لـ“بران برس”، أن جماعة الحوثي “ستكسب من خلال هذه التنازلات التي لا آخر لها، ولا حدود”.

وإلى ذلك، أشار الأكاديمي “العوج”، إلى أن “اليمن أمام معادلة صعبة”، مبينًا أن الحوثي سيستمر بتهديد الملاحة الدولية والمنطقة، وبذلك سيستمر برفع مطالبه”.

وعن موقف الدول الإقليمية، قال إن “المملكة العربية السعودية لديها رأي بالخروج من المستنقع اليمني، والالتفات إلى البنية الاقتصاديّة والتطور الاقتصاديّ الذي يحصل فيها”.

وعمليًا، قال إن “الأمر يزداد تدهورًا، وتراجعًا في الاقتصاد اليمني، وانهيارًا في العملة المحلية، فيما الحوثي يحقق امتيازات ومكاسب على حساب الشعب اليمني”.

جدوى التنازلات
وعن جدوى التنازلات، قال الأكاديمي العوج، متسائلاً: هل الحوثي سيقبل بهذه التنازلات؟ وهل سيبنى عليها حلولًا مستقبلية للسلم في اليمن؟ وهل سيرضخ للقرارات الدولية أو مرجعيات الحل السياسي؟.

وأكد أن كل هذه التنازلات، إضافة إلى انهيار الاقتصاد، وعدم تصدير النفط الخام والغاز، “يصب في مصلحة الحوثي”. وقال: “لا يوجد أي مؤشر أن الحوثي سيتراجع”.

وفي المقابل، قال إنه “لا يوجد أي مؤشّر أن الحكومة الشرعية ستحزم أمرها وتحدد مطالبها وسقف تنازلاتها”.

رغبة حوثية سعودية
من جانبه، لفت الكاتب والمحلل السياسي عبدالواسع الفاتكي، إلى الخطوات التمهيدية التي أجريت للتهيئة للتسوية السياسية، بما فيها عقد مباحثات أو مفاوضات معلنة وغير معلنة بين جماعة الحوثي والسعودية، سواء بوساطة عمانية أو وجهًا لوجه في صنعاء أو في الرياض.

وأضاف “الفاتكي”، في حديث لـ“بران برس”، أن المفاوضات بين الحوثيين والسعودية ستستمر سواء أُفصح عنها أم لا، وهذا برأيه “يحقق رغبة الجماعة الحوثية التي لطالما ظلت تطالب بأن تكون المفاوضات بينها وبين السعودية مباشرة بدون الحكومة اليمنية”.

ووفقًا للفاتكي، فإن هذه المطالب “توافقت مع رغبة السعودية منذ حوالي عامين بلعب دور الوسيط بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي”، مبينًا أن هذا ظهر من خلال استجابة الحكومة ومرونتها في المفاوضات مع جماعة الحوثي.

وقال إن “خضوع الحكومة اليمنية لضغوط المجتمع الدولي والإقليمي جعل البعض يفسر التراجع عن بعض القرارات- كقرارات البنك المركزي اليمني الأخيرة- بأنه رضوخا لتهديدات الجماعة الحوثية”.

ورقة رابحة
وبرأي “الفاتكي”، فإن الشرعية الشعبية التي تملكها الحكومة اليمنية، واعتراف المجتمع الدولي بها كسلطة ممثلة للشعب اليمني، “ورقة رابحة بيدها إذا ما أحسنت استخدامها”.

كما أن تعنت جماعة الحوثي، وعدم التزامها بأي اتفاق تبرمه مع الحكومة برعاية أممية أو بوساطة إقليمية يمنح الحكومة مبررًا قويًا للتخلص من الضغوط الدولية والإقليمية التي تمارس عليها لتقديم تنازلات.

وعبر عن أسفه لأن هذه التنازلات “تصب في صالح جماعة الحوثية”، مؤكدًا أهمية أن تستخدم الحكومة هذه المبررات للتمسك بقراراتها السياسية، وممارسة دورها السيادي، وعدم السماح للمليشيا بمنازعتها في مركزها القانوني والدستوري”.

ورقة الحرب
ومن جانبه، يرى البروفيسور “العوج”، أن “أوراق الضغط الحكومية ذهبت كلها أدراج الرياح”. وقال إن جماعة الحوثي سيطرت على قرارات كثيرة، أهمها الاستيلاء على البنك المركزي في صنعاء، مخزون الثروة اليمنية من النقد الأجنبي، بالإضافة إلى الاتصالات والانترنت وموارد ميناء الحديدة وغيرها”.

وبرأي “العوج”، فإنه لم يتبق أمام الحكومة اليمنية من أوراق ضغط في مجابهة جماعة الحوثي، سوى “إعلان الحرب”، معللًا ذلك بأنها “ستذهب باتجاه تغير المعادلة إلى العمل العسكري”، مؤكّدًا أنه “من دون ذلك لم تعد تمتلك أي أوراق ضغط؛ لأنها تفقد مشروعيتها ووجودها، وأصبح الحوثي أمام القاصي والداني كأنه طرفًا معترفًا به”.

وشدد “العوج”، على ضرورة أن “تذهب الحكومة باتجاه نسف كل المرجعيات منها القرارات الدولية، مخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاقيات الرياض، وتذهب بالاتجاه نحو الحل العسكري هذه ورقتها الوحيدة التي تمتلكها الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي”.

تحذيرات حزبية
والخميس 1 أغسطس/آب 2024م، حذرت الأحزاب السياسية بمحافظة تعز (جنوبي غرب اليمن)، من أي مفاوضات تكرس التقسيم للمؤسسات السيادية الوطنية، داعية الحكومة “الشرعية” لتحمل مسؤوليتها في قيادة معركة التحرير واستعادة الدولة.

واستهجنت الأحزاب، في بيان لها، اطلع عليه “برّان برس”، “التكتم الشديد على خارطة الطريق التي يجري الحديث عنها”، معتبرة ذلك التكتم “مصادرة لحق اليمنيين في تقرير مصيرهم السياسي والسيادي”.

وذكرت أن المدخل الأساسي لأي تسوية “يجب أن يشمل وقف أي تشريعات وإجراءات تكرس الطائفية والمذهبية، وخاصة في المناهج الدراسية التي تعمل على جرف الذاكرة الوطنية والسياسية اليمنية لدى الأجيال الحالية والقادمة”.

وحذّرت الأحزاب السياسية، من أن أي تسوية سياسية لا يشارك فيها مختلف التعبيرات السياسية والمدنية اليمنية ستكون “تسوية لا تعني ولا تعبر عن إرادة اليمنيين”، داعية الحكومة اليمنية المعترف بها لـ“تحمل مسؤوليتها في قيادة معركة التحرير واستعادة الدولة عبر النضال الوطني الفاعل على كافة الجبهات والأصعدة، بما في ذلك جبهة المفاوضات”.

الإعلان الأممي
وفي 23 يوليو/ تموز، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، عن توصل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وجماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب، إلى عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وتضمن الاتفاق، وفق بيان عن مكتب المبعوث، على “الغاء القرارات والاجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن اي قرارات او اجراءات مماثله. إضافة إلى استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً او بحسب الحاجة.

وشمل الاتفاق أن تعقد اجتماعات لمعالجة التحديات الادارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة، والبدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والانسانية بناء على خارطة الطريق.

ونوه إلى الدور الهام الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق، مؤكدا جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، وعرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند.

ومن جانبها، سارعت الحكومة اليمنية إلى تنفيذ التزاماتها حيث تم إيقاف الإجراءات التي اتخذت بحق البنوك، في وقت استأنفت شركة الخطوط الجوية رحلاتها من مطار صنعاء إلى الأردن والقاهرة والهند للمرة الأولى منذ 2014.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، عن توصل الأطراف اليمنية إلى تفاهمات للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتوقفت خارطة الطريق، وجهود السلام في اليمن، بفعل هجمات جماعة الحوثي المصنفة عالمياً في قوائم الإرهاب، ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.