ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

قبائل أبين تنتفض و تصعد من جديد في قضية عشال وهذا ما دعت إليه

أعربت قبائل المنطقة الوسطى بمحافظة أبين، جنوب اليمن، عن استنكارها الشديد لما وصفته بـ "المؤامرات السياسية والدسائس" التي تهدف إلى تشويه سمعة المحافظة وفرض عناصر عسكرية من خارج المنطقة تحت ذريعة محاربة الإرهاب والتخابر مع الحوثيين.

وجاء هذا الموقف خلال اجتماع موسع ضم قبائل محافظة أبين من مناطق (المنطقة الوسطى وآل فضل وآل باكازم)، حيث تم مناقشة التطورات الأخيرة في المحافظة والإجراءات التصعيدية المتعلقة بقضية المختطف علي عشال الجعدني.

اقرأ أيضاً:  قبائل أبين تصدر بياناً جديداً حول قضية المختطف المقدم علي عشال الجعدني

وفي بيان صادر عن الاجتماع، أعلنت قبائل أبين عن نيتها تصعيد الاحتجاجات بشأن قضية الجعدني، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم مليونية في مدينة زنجبار، عاصمة المحافظة، وسيتم تحديد موعدها من قبل اللجنة التحضيرية.

ودعت القبائل إلى توحيد صفوف أبناء أبين لمواجهة كل المخططات التي تستهدف المحافظة، مع التأكيد على ضرورة نبذ الخلافات السياسية والقبلية القديمة.

اقرأ أيضاً: قبائل أبين تحتشد في عدن وتمهل الأجهزة الأمنية 4 أيام لتلبية هذا الطلب

كما طالبت القبائل بسحب كافة الوحدات العسكرية القادمة من خارج المحافظة، مؤكدة أن أبناء أبين هم الأحق بالدفاع عن منطقتهم من خلال إنشاء معسكرات تدريب خاصة بهم.

وأكد البيان على أهمية التصدي بحزم لكافة المؤامرات التي تُثار ضد أبين تحت غطاء محاربة الإرهاب أو التخابر مع الحوثيين، مشيراً إلى أن المحافظة دفعت ثمناً باهظاً في مواجهة هذه التهديدات.

وأدانت القبائل الأعمال الإرهابية التي تستهدف الجنود الأبرياء وتزعزع الأمن والاستقرار في أبين، داعية إلى التصدي لكل من يحاول العبث بأمن المحافظة، بغض النظر عن هويته أو انتمائه السياسي.

وأعربت القبائل عن تضامنها مع المختطفين والمخفيين قسراً من أبناء الجنوب، مشددة على ضرورة الكشف عن مصيرهم، وفي مقدمتهم المقدم علي عشال، ورفضها لأي محاولات لتأجيل أو تسويف قضية المختطفين.

اقرأ أيضاً: أقرت قطع الطريق الدولي.. قبيلة الجعادنة تصدر بياناً تصعيدياً جديداً (وثيقة)

وطالبت القبائل المجلس الرئاسي والمجلس الانتقالي بالكشف عن مصير عشال ومحاسبة المتورطين في اختطافه، مهما كانت مواقعهم أو مناصبهم. كما دعت إلى إصلاح المنظومة الأمنية، والعمل على تقديم الجناة للعدالة بعيداً عن الاتهامات والتخوين لكل من يطالب بتطبيق القانون.

وفي ختام بيانها، شددت قبائل أبين على أهمية الالتفاف حول القضايا العادلة لاستعادة القانون الذي تم التلاعب به من قبل بعض الأجهزة الأمنية لتحقيق مصالح شخصية وسياسية. كما أعلنت تضامنها مع قبائل لقموش في مطالبهم بالكشف عن مصير أبنائهم المخفيين، داعية كافة القبائل والمواطنين في المحافظات المحررة لدعم هذه المطالب العادلة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.