ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

اليمن تقدم عرضاً مغرياً لروسيا وموسكو لا تتردد في الترحيب

قدمت الجمهورية اليمنية، عرضاً مغرياً لروسيا الاتحادية بالاستثمار في قطاع النفط والمعادن في خمس محافظات يمنية، وسط ترحيب كبير من روسيا.

 

جاء ذلك خلال اجتماع بين اللجنة الوزارية اليمنية - الروسية في اجتماعها بالعاصمة الروسية موسكو برئاسة وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، ونائب وزير الطاقة في روسيا الاتحادية موشالنيكوف سيرجي فيكتوروفيتش، حسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

 

وناقش الاجتماع أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها وفق توجهات حكومتي البلدين.

 

وأكد الوزير الشماسي عمق ومتانة العلاقات اليمنية الروسية المؤطرة بعدد من الاتفاقيات التي تشمل مجالات التعاون في مختلف القطاعات..  لافتا إلى اهتمام وحرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة على تعزيز التعاون وزيادة التبادل التجاري من خلال اعادة تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين الصديقين.

 

وجدد الوزير الشماسي الدعوة للشركات الروسية للاستثمار في اليمن خاصة في قطاعات النفط والمعادن في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى ومأرب، لافتا إلى أن هناك أفاق واعدة لتعزيز وتطوير التعاون بما يعود بالمنافع المتبادلة والمصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين.

 

ونوه الشماسي باتفاقية التعاون في قطاع الثروة السمكية التي جرى التوقيع عليها الاسبوع الماضي بمدينة سان بطرسبورغ.

 

من جانبه أشار المسؤول الروسي إلى أهمية مشاركة وفد بلادنا في منتدى أسبوع الطاقة الروسي والتزايد الملحوظ في التعاون التجاري والاقتصادي بين بلدينا اذا بلغ خلال العشر سنوات الأخيرة 663 مليون دولار أمريكي، مؤكدا أن الآمال كبيرة على زيادة التعاون خلال الفترة المقبلة.

 

وجدد المسؤول الروسي ترحيبه بدعوة بلادنا للمسؤولين والشركات الروسية بزيارة اليمن وتوفير الأجواء الملائمة للاستثمار وتعزيز التعاون والتبادل في مختلف المجالات، مثنيا على العمل الذي تقوم به اللجنة الوزارية المشتركة اليمنية - الروسية، وما استطاعت تنفيذه خلال الفترة الماضية، وتعمل على توقيعه وتنفيذه خلال الفترة المقبلة.

 

حضر اللقاء عن الجانب اليمني، عضو مجلس الشورى، رئيس مكتب المستشارين بوزارة النفط والمعادن الدكتور رشيد بارباع، ومستشار وزير الخارجية مدير ديوان عدن، السفير جمال عوض ناصر، ومدير عام الإعلام النفطي والمعدني عيدروس الخليفي، وعن الجانب الروسي بوديف ديمتري، نائب مدير قسم التعاون الدولي لوزارة الطاقة وأليسكيروفا كاميلا، رئيسة قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في إدارة التعاون الدولي بالوزارة وطفا سوزان، رئيس قسم دول شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، قسم دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وزارة الصناعة والتجارة.  

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.