السودان يعرض إثباتات تؤكد بطلان ادعاء الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم

عرضت الحكومة السودانية، اليوم الاثنين، صورًا حديثة التقطتها الأقمار الاصطناعية لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين في البلاد، تثبت بطلان ادعاء الإمارات بأن القوات المسلحة السودانية قصفت مقر إقامة سفيرها في الخرطوم، مؤكدة سلامة الموقع.

وخلال اجتماع عُقد في بورتسودان، قدم وزير الخارجية السوداني، حسين عوض، الأدلة التي تنفي الادعاءات الإماراتية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الثقافة والإعلام، جراهام عبد القادر، أشار عوض إلى أن مقر إقامة السفير الإماراتي كان الوحيد بين المقار الدبلوماسية الذي لم تتعرض له مليشيا الدعم السريع لأي تخريب أو سرقة، على عكس باقي المقار الدبلوماسية التي تعرضت للاعتداءات.

واتهم وزير الخارجية الإمارات بدعم مليشيا الدعم السريع وتضليل الرأي العام لإخفاء تورطها في دعم التمرد. كما كشف عن دلائل تشير إلى تقديم الإمارات شحنات أسلحة إلى دارفور عبر رحلات طيران عسكرية، وأنها استغلت شعارات منظمات إنسانية، مثل الصليب والهلال الأحمر، كغطاء لإيصال الدعم اللوجستي للمليشيا.

وأكد الوزير استعداد السودان للتفاوض من أجل تحقيق السلام العادل، على أن يستند إلى الاتفاقات السابقة التي وقعتها المليشيات في منبر جدة، والتزامهم بإخلاء منازل المواطنين والمرافق المدنية.

من جانبه، وصف وزير الثقافة والإعلام البيان الإماراتي بأنه "تضليلي ولا يمت للواقع بصلة"، متهماً الإمارات باستخدام المليشيا لاستهداف أنظمة الرصد والمراقبة الجوية السودانية.

وأشار إلى أن الإمارات أسست مستشفيات ميدانية لعلاج جرحى المليشيا ونقلت بعضهم للعلاج داخل مستشفياتها. وأكد أن حكومة السودان ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة المتورطين وتعويض المواطنين السودانيين عن الخسائر التي تكبدوها.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية