ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

بينها اليمن.. تورط 6 دول في تهريب أسلحة للسودان وانتهاك الحظر الأممي


كشف تقرير حديث صادر عن منظمة العفو الدولية عن تورط ست دول، من بينها اليمن، في نقل شحنات أسلحة إلى السودان الذي يشهد حرباً أهلية منذ 18 شهراً.

وأوضح التقرير أن الدول المتورطة في تهريب الأسلحة هي صربيا وروسيا وتركيا والصين والإمارات العربية المتحدة واليمن، حيث وقعت جميعها على معاهدة تجارة الأسلحة باستثناء اليمن وروسيا.

وبحسب التقرير، فإن شحنات الأسلحة تصل إلى إقليم دارفور رغم الحظر الأممي المفروض على المنطقة منذ عام 2004، حيث تم تحليل نحو ألفي ملف شحن وآلاف الصور الخاصة بالنزاع المسلح.

وتشمل الأسلحة المهربة مركبات مدرعة وأجهزة تشويش للطائرات المسيرة وملايين الذخائر وأسلحة ثقيلة مثل قذائف الهاون، إضافة إلى الأسلحة الخفيفة.

وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار الحرب الأهلية في السودان منذ أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي خلفت عشرات آلاف القتلى وأكثر من عشرة ملايين نازح.

ولم يكشف التقرير عن الجهة اليمنية المتورطة في نقل الأسلحة، لكن التقارير تشير إلى احتمال تورط مليشيا الحوثي وقوات موالية للإمارات في عمليات التهريب.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.