درجة الماجستير للباحث اليمني محمد الجمالي من جامعة إسطنبول التركية

منحت جامعة إسطنبول في تركيا، درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية، للباحث اليمني محمد قاسم الجمالي عن دراسة علمية عن مفهوم الرشد في القران الكريم.  

واستعرض الباحث الجمالي، في دراسته مفهوم "الرشد" وفق منهجية التحليل الدلالي، وتتبع السياقات المعجمية للمفهوم في الفترة السابقة لنزول القرآن سواء في معجم أهل الكتاب أو في الشعر الجاهلي، وما وصل إلينا من كلام العرب، وكذلك في السياق القرآني المتمثل في المرحلة التي نزل فيها الوحي.

وتتبع الباحث، دراسة المفهوم في الفترة اللاحقة لنزول القرآن، سواء في المعاجم والقواميس العربية، أو في كتب المفسرين، أو غيرهم من العلماء قديما وحديثا، ليتسنى فهم مقصد الخطاب القرآني للمفهوم، بدلالته الأساسية الآنية عند النزول.

وتعد هذه الدراسة هي رسالة علمية، مكونة من: مقدمة تمهيدية عن علم الدلالة، ثم الحديث عن المفهوم في سياق المعاجم التاريخية، ثم في سياق دلالته الآنية أثناء التنزيل، ثم في دلالته التعاقبية، في الفترة اللاحقة للتنزيل.

وقال الجمالي "أن مفهوم الرشد هو أحد هذه المفاهيم القرآنية المهمة، التي ينبغي معرفتها وما يحيط بها، ولذلك كانت هذه الدراسة التي تبحث في المفهوم وتدرسه وفق الرؤية القرآنية المتمثلة في مرحلتيها المكية والمدنية، وما سبقها أو تبعها وفق النواميس الكونية والتشريعية".

وتبحث الدراسة عن دلالة كلمة "الرشد" باعتبارها كلمة مركزية، وعن الكلمات المحيطة بها، المرادفة أو المضادة لها، وتكوين شبكة معرفية حول المفهوم، من أجل الوصول إلى معناه في المعجم القرآني.

وترى الدراسة أن مفهوم "الرشد" في القرآن الكريم له دلالته الخاصة التي اكتسبها من خلال السياقات التي وردت الكلمة فيها، وارتباط هذه الكلمات ببعضها، حيث شكلت شبكة معرفية خاصة بالمفهوم، وارتبطت بالمعجم القرآني الذي من خلاله يرى المسلم الإنسان والكون، ويحدد علاقته بالله.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية