مسام يعلن نزع أكثر من 1200 لغما وذخيرة غير متفجرة منذ بداية الشهر

أعلنت الفرق الهندسية التابعة لمشروع نزع وتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام" انتزاع 1242 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوات ناسفة، زرعتها مليشيا الحوثي في عدد من المحافظات اليمنية.

وقال المشروع في بيان مقتضب أن فرقه نزعت خلال الأسبوع الرابع من نوفمبر، 1242 لغما توزعت بين (172 ألغام مضادة للأفراد و220 لغم مضاد للدبابات، و795 ذخيرة غير متفجرة، و55عبوات ناسفة).

وأشار إلى أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ بداية الشهر بلغت 3777 لغماً وذخيرة وعبوة ناسفة، فيما بلغ عدد الألغام التي نزعت منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن، 373 ألفًا و894 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها جماعة الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات.

ومطلع الشهر الجاري، قالت الأمم المتحدة، إن "الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة تستمر في إلحاق خسائر فادحة بالمدنيين في اليمن".

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن أن "الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة مسؤولة عن 343 ضحية مدنية، بما في ذلك 95 حالة وفاة و248 إصابة بين أبريل وسبتمبر 2022".

وعمدت ميليشيا الحوثي منذ بداية الحرب إلى زرع أعداد كبيرة من الألغام في محافظات عدة، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة، ما أدى الى سقوط الآلاف من المدنيين بين قتيل وجريح.

وتتهم الحكومة اليمنية، جماعة الحوثي المدعومة من إيران بزرع أكثر من مليوني لغم، وهي أعلى نسبة لزرع الألغام منذ الحرب العالمية الثانية.

وأمس السبت، أعلنت الدول الموقعة على اتفاقية حظر الالغام (اوتاوا) في اجتماعها بمدينة جنيف السويسرية، تمديد دعم اليمن المقدم لنزع الالغام لمدة 5 سنوات وذلك نظير جهود وايفاء اليمن بالتزاماتها تجاه اتفاقية حظر الالغام.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية